نقابة الصحفيين بغزة تناقش أوضاع الإعلاميين ووسائل الإعلام المحلية

تابعنا على:   10:20 2021-01-14

أمد/ غزة: عقدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بغزة يوم الأربعاء، اجتماعاً طارئاً لمناقشة أوضاع الصحفيين في وسائل الإعلام المحلية بعد قرار بعض المؤسسات الاستغناء عن عدد من العاملين لديها.

وشارك باللقاء الذي دعت له النقابة أعضاء الأمانة العامة والمجلس الإداري وممثلي الأطر المؤسسات الصحفية في نقابة الصحفيين .

وناقش المجتمعون الظروف التي يعمل بها الزملاء الصحفيين وضرورة العمل من اجل حماية حقوقهم الوظيفية بما يضمن كرامتهم.

وأكد الدكتور تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين، خلال اللقاء أن النقابة تتابع قضية العاملين في وسائل الإعلام المحلية واتخذت النقابة اجراءات تضمن حقوق العاملين مشدداً على ضرورة التزام المؤسسات الصحفية بشروط وقانون العمل الفلسطيني.

ودعا الأسطل إلى ضرورة التزام المؤسسات الأكاديمية الراغبة في تقديم خدمات اعلامية عامة الالتزام بشروط العمل الخاص بالمؤسسات الصحفية وأن يكون الكادر الإعلامي على كادر المؤسسة الأكاديمية وليس بنود اخرى تلحق الضرر بالزملاء الصحفيين في المستقبل.
وأشار الأسطل إلى أن نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر والزملاء في الأمانة العامة قرروا أن تكون قيادة النقابة في حالة انعقاد دائم لمتابعة كل ظروف العمل واتخاذ كافة الاجراءات النقابية والقانونية من أجل حل المشكلة.

وأعلنت النقابة عن تشكيل لجنة قانونية داخل النقابة خاصة باستقبال الشكاوي من كافة العاملين المتعلقة بحقوقهم أو الانتهاكات التي يتعرضون لها، مشيراً إلى وجود محامي مختص سيقدم الاستشارات القانونية للزملاء الصحفيين ابتداء  من الاسبوع المقبل وستطبق النقابة شروط العمل وعقود العمل وتسجلها حسب الأصول في كشوف النقابة.
ومن جانبهم دعا المشاركون في اللقاء بضرورة تنفيذ النقابة لهذه البنود والتمسك بها لضمان حقوق العاملين مطالبين النقابة بالإعلان بأسماء المؤسسات التي لا تلتزم بشروط العمل حتى تكون الامور واضحة أمام الصحفيين كافة.

ما تطرق الاجتماع إلى بعض الأعمال على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تهدف إلي الإثارة والانتشار بعيدا عن الشافية والجودة الاعلامية والتي تسيئ للمؤسسات والشخصيات دون دلائل واضحة ، مؤكدين أن التجريح وإلحاق اللذي بالآخرين لا يمكن أن يكون عمل اعلامي مهني.
واكدت النقابة أن كل ما أثير من قضايا في الآونة الأخيرة هم نشطاء على مواقع التواصل الإعلامي وغير صحفيين عاملين بمؤسسات صحفية أو أعضاء لنقابة الصحفيين مشددة على ضرورة الالتزام باخلاقيات المهنة وميثاق الشرف الصحفي.

اخر الأخبار