بعد لقاء كوهين - بومبيو

أ ب: مسؤول استخباراتي أمريكي يكشف الهدف الذي قصفته إسرائيل في البوكمال بسوريا

تابعنا على:   23:17 2021-01-13

أمد/ واشنطن: كشفت تقارير إعلامية أمريكية عن تعاون استخباراتي أمريكي – إسرائيلي نادر، من أجل استهداف الأراضي السورية.

ونشرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تقريرا حول الغارات الإسرائيلية، التي نفذت في شرقي سوريا، فجر الأربعاء، واستهدفت ما تزعم أنه مواقع ومستودعات أسلحة لقوات مدعومة من إيران، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 57 شخصا وإصابة العشرات.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته للتحدث عن الأمر، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ناقش الغارة الجوية يوم الثلاثاء مع يوسي كوهين، رئيس وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد، في اجتماع عام في مطعم كافيه ميلانو الشهير بواشنطن يوم الاثنين.

ووصفت الوكالة ذلك الأمر بأنه حادثة نادرة للتعاون المعلن عنه بين البلدين، بشأن اختيار أهداف في سوريا. وقال المسؤول الأمريكي إن "الضربات استهدفت سلسلة من المستودعات في سوريا، كانت تستخدم في خط أنابيب لتخزين الأسلحة الإيرانية وتجهيزها".

وتابع المسؤول الاستخباراتي الذي طلب عدم ذكر اسمه: "وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ناقش الغارة الجوية يوم الثلاثاء مع يوسي كوهين، رئيس وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد، سبقه اجتماع عام في مطعم كافيه ميلانو الشهير بواشنطن يوم الاثنين".

وقال المسؤول الاستخباراتي "المستودعات كانت بمثابة خط أنابيب للمكونات التي تدعم البرنامج النووي الإيراني".

وقالت "أسوشيتد برس" إنه لم يصدر تعليق فوري من إيران، بشأن تلك المزاعم والتقارير.

وقال عمر أبو ليلى، وهو ناشط مقيم في أوروبا من محافظة دير الزور شرقي سوريا ويدير مجموعة من الناشطين تكتب عن الأخبار في المنطقة الحدودية، "لقد أحرقوا مواقع إيرانية في دير الزور". وسجل ما لا يقل عن 16 مبنى ومستودعا أو قاعدة مستهدفة للميليشيات الإيرانية واللبنانية والعراقية في بلدات البوكمال والميادين ودير الزور.

ويخشى كثيرون من أن الانتقام لقتل الولايات المتحدة لقائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني العام الماضي في بغداد قد يأتي قبل مغادرة ترامب لمنصبه، أو قد يندلع هذا الصراع لتعطيل جهود إدارة جو بايدن القادمة للتفاوض مع إيران.

وتنظر إسرائيل إلى التمركز الإيراني على حدودها الشمالية على أنه خط أحمر، وقصفت مرارًا المنشآت المرتبطة بإيران وقوافل الأسلحة الموجهة إلى جماعة حزب الله اللبنانية.

وتأتي الضربات أيضًا وسط تكثيف مهام الطائرات الحربية الإسرائيلية على ارتفاعات منخفضة في سماء لبنان، الأمر الذي أثار توترًا بين السكان ودفع لبنان إلى تقديم شكوى عاجلة إلى الأمم المتحدة بشأن انتهاكات مجاله الجوي. وقال مسؤولون إسرائيليون إن عمليات التحليق ضرورية لأن حزب الله ينتهك قرار الأمم المتحدة لعام 2006 الذي يمنعه من بناء قدراته العسكرية والعمل بالقرب من الحدود الإسرائيلية.

وكانت وكالة "سانا" السورية أفادت بشن القوات الإسرائيلية، فجر الأربعاء، عدوانا على مناطق في دير الزور والبوكمال شرقي سوريا.

ونقلت الوكالة على لسان مصدر عسكري أنه "في تمام الساعة 1:10 من فجر اليوم، قام العدو الإسرائيلي بعدوان جوي على مدينة دير الزور ومنطقة البوكمال، ويتم حالياً تدقيق نتائج العدوان".

وذكرت الوكالة السورية أن بعض مناطق مدينتي دير الزور والبوكمال الواقعتين شرقي سوريا على الحدود مع العراق، تتعرض لـ"عدوان إسرائيلي" دون ذكر مزيد من التفاصيل.

اخر الأخبار