محدث- أبو حسنة: الأزمة المالية لـ"الأونروا" متواصلة لشهرين ومؤتمر "نيسان" الدولي سيكون مفصلياً

تابعنا على:   10:16 2021-01-11

أمد/ غزة: أكد عدنان ابو حسنة المستشار الاعلامي بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" يوم الاثنين، أن الأونروا تعاني من أزمة مالية متراكمة، وهي متواصلة للشهرين يناير وفبراير.

وقال أبو حسنة خلال تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، ان الاونروا تخطط لعقد مؤتمر دولي للدول المانحة في ابريل، وتعد حالياً الخطط الاستراتيجية للمؤتمر، حيث ستطالب المانحين بتعاقدات مالية للسنوات القادمة، مشيراً الى ان 90% من التبرعات هوائية، ونحن نريد من التعهدات المالية ان تصبح ثابتة .

وأوضح، أن مؤتمر نيسان يشكل نقطة مفصلية بالنسبة للأونروا، حيث انه سيتم الطلب من الدول المشاركة دفع ما تعهدت به من تبرعات، حيث سيتم القيام بعملية اصلاح كبيرة لتصبح الاونروا أكثر فاعلية .

وأوضح، أن هناك ازمة في أعداد اللاجئين حيث انه يوجد تزايد في اعدادهم وهم الاكثر في الشرق الاوسط، ولا يوجد تناسب بين التزايد والمساعدات.

واعتبر، أن المصروفات زادت عن المداخيل، وحتى الميزانية العادية لم يتم الإيفاء بها والبالغة 800 مليون دولار.

وبشأن المطالبات بأن تكون ميزانية الاونروا من الامم المتحدة للخروج من الازمة المالية، قال: "الموضوع طرح قبل ثلاث سنوات، وكان هناك محاذير وتصريحات من عدد من الدول انه في حال أصبحت الميزانية من الامم المتحدة، فلن يكون هناك أي تبرعات بعد ذلك"، مشدداً على انه يجب ان نسعى لزيادة نسبة الميزانية من الأمم المتحدة، وزيادة تنويع مصادر الدخل والكثير من الجهود لتشكيل جبهة أمان.

وشدد أبو حسنة، أن الرقم الذي يتم تداوله بشأن قطع المساعدات عن 400أ لف مواطن غير صحيح، ولكن يوجد قرار ونظام موحد يعتمد على الكابونة البيضاء.

وأشار إلى ا النظام الجديد يقوم على أن كل لاجئ فلسطيني مسجل في قطاع غزة سيستلم كابونة، ما عدا المواطن الذي يتلقى راتب ثابت ومنتظم.

وأردف: "كل ما يحدث الآن هو عملية تحديث للبيانات بعدما تبين أن هناك ألاف المواطنين سافروا ولم يتم الإبلاغ عنهم ، هناك أشخاص توفوا ولم يتم تبليغ الأونروا"، مؤكدًا أن هناك بحث للحد الأدنى للأجور يسمح بأخذ الكابونة أو لا يسمح، ولكن حتى الآن لا يوجد رقم بعدد الأشخاص الذين سيتم فصلهم من الكابونة. 

ونوه إلى أنه بعد قطع الكابونة عن عدد من المواطنين سيتم تعويض المسجلين لدينا، فقر مدقع بزيادة في قيمة الكابونة، وسيتم الإعلان عن عدد المواطنين الذين تم قطع عنهم المساعدات  بعد أسابيع من الآن .

ولفت إلى أن الأونروا قدمت مشروع متكامل لكل أضرار 2014، ولكن للاسف لايوجد استجابة في هذا الملف حتى اللحظة.

اخر الأخبار