في رسالة لـ60 دولة.. وزير الدفاع الإيراني يؤكد تورط إسرائيل في اغتيال زاده

تابعنا على:   14:02 2021-01-06

أمد/ طهران: أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن هناك أدلّة جادة على ضلوع إسرائيل في اغتيال العالم الإيراني الشهيد محسن فخري زادة.

وفي رسالة وجهها حاتمي لنظرائه في أكثر من 60 دولة بمناسبة اغتيال زاده، أشار إلى مبادرات وإنجازات زادة في المجالات العلمية والبحثية، لا سيما إنتاج الأدوات والمعدات لمكافحة فيروس كورونا.

وفقا لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، المجتمع الدولي إلى "إدانة هذا العمل غير القانوني والإجرامي وغير الإنساني".

وفي إشارة إلى تاريخ التورط المباشر لأجهزة المخابرات، وخاصة جهاز المخابرات التابع لـ"إسرائيل" (الموساد)، في اغتيال علماء إيرانيين، أكد حاتمي، أن "هناك أدلّة دامغة على تورط هذا الكيان في هذا الاغتيال".

وزير الدفاع الإيراني اعتبر أن تجاهل هذه الجريمة يؤدي إلى تكرارها، وانعدام الأمن في العالم. وشدد على ضرورة معاقبة المخططين لهذه الجريمة والمنفذين لها، مؤكداً أن "إيران تحتفظ بحق الرد عليها".

اتهام حاتمي لـ"إسرائيل" يأتي أيضاً بعد أن أقرّ مسؤول استخباري إسرائيلي لصحيفة "نيويورك تايمز" باغتيال تل أبيب للعالم الإيراني محسن زادة. وأشار إلى أن "إسرائيل" ستتخذ أي خطوات ضرورية ضد البرنامج النووي الإيراني.

كما أن وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلميحه إلى "مشاركة إسرائيلية محتملة باغتيال زادة".  

وكانت "وكالة أنباء فارس" قد كشفت قبل شهرين تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال العالم زادة.

ويذكر أن وزارة الدفاع الإيرانية أعلنت في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، استشهاد رئيس منظمة البحث والتطوير في الوزارة محسن فخري زادة بعملية اغتيال قرب العاصمة طهران، وأكدت أنه "لم تنجح محاولات إنقاذ فخري زادة وفارق الحياة".

وفيما قالت وزارة الأمن الإيرانية في وقت سابق "كشفنا أطراف خيوط حول منفذي اغتيال زادة". توعّد مسؤولون إيرانيون بالانتقام لعملية اغتيال زادة.

اخر الأخبار