أول استطلاع بعد حزب "خولداي": الليكود يتراجع وأزرق أبيض على طريق الاختفاء

تابعنا على:   14:49 2020-12-30

أمد/ تل أبيب: نشر موقع إذاعة 103FM العبري صباح يوم الأربعاء، نتائج استطلاع انتخابي اجراه بعد ظهور لاعبين سياسيين جدد على الساحة وكان آخرهم رون خولداي، رئيس بلدية تل ابيب الذي شكل حزبا اسماه "الإسرائيليون" ليخوض الانتخابات الوشيكة.

ويعتبر هذا الاستطلاع اول استطلاع من نوعه يشمل الأحزاب الجديدة ولعل أكثر ما يشد الانتباه في نتائجه ان حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس، الذي كان ثاني قوة سياسية مع حلفائه في الانتخابات السابقة، أصبح الآن على حافة نسبة الحسم وقد لا يتمكن من البقاء في الكنيست.

وجاء في النتائج التي نشرها الموقع الإذاعي 103FM ان حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيواصل الحفاظ على تصدره للقوى السياسية من حيث عدد مقاعده البرلمانية بالرغم من تراجعه الملحوظ عن نتيجته في الانتخابات السابقة.

ففي حال أجريت الانتخابات البرلمانية (الكنيست) اليوم، فإن حزب الليكود سيحصل على 26 مقعدا، بينما يحل في المرتبة الثانية حزب "الامل الجديد" برئاسة المنشق عن حزب الليكود حديثا، جدعون ساعر وسيحصل على 17 مقعدا.

أما في المرتبة الثالثة فيأتي حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت فيما يأتي في المرتبة الرابعة تحالف "يش عتيد" برئاسة يائير لابيد وسيحصل على 12 مقعدا وفقا لنتائج الاستطلاع.

نفس عدد المقاعد (12 مقعدا) ستحصل عليه القائمة "المشتركة" التي تمثل الأقلية العربية في إسرائيل، يليها الحزب الجديد "الإسرائيليون" الذي أعلن عنه مساء أمس خولداي، فسيحصل على 8 مقاعد.

وسيحصل كل من حزب "يسرائيل بيتيو" بزعامة ليبرمان وحزب "شاس" للمتدينين اليهود الشرقيين بزعامة اريه درعي، على 8 مقاعد في حين سيحصل حزب "يهدوت هتوراة" للمتدينين الغربيين بزعامة ليتسمان، على 7 مقاعد.

وفي ذيل اللائحة يصطف كل من حزب "ميرتس" اليساري برئاسة هوروفيتس ويحصل على 5 مقاعد بينما يأتي في اسفل اللائحة حزب "أزرق أبيض" برئاسة غانتس ويحصل على 4 مقاعد، علما بأنه مهدد بألا يتمكن من تخطي نسبة الحسم ويبقى خارج الكنيست.

اخر الأخبار