كتاب جديد للباحث أبو لاشين بعنوان صفقة ترامب وضم الأراضي الفلسطينية لإسرائيل

تابعنا على:   20:57 2020-12-29

أمد/ غزة: أصدر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط الفلسطيني، يوم الثلاثاء، كتاباً جديداً للباحث أ. جمال أبو لاشين مدير المركز بقطاع غزة، عنوانه صفقة ترامب وضم الأراضي الفلسطينية لإسرائيل.

يقع الكتاب في 104 صفحة من القطع المتوسط وينقسم لفصلين حيث يبحث الفصل الأول في صفقة ترامب مُستعرضاً أهم المبادرات الامريكية بعد العام 1967، ومُركزاً على صفقة القرن بتفنيد أهم المحددات التي ارتكزت عليها الصفقة في طرحها، وأسباب تأجيل تنفيذها.

فيما يستعرض الفصل الثاني ضم الأراضي الفلسطينية لإسرائيل، والمواقف المتعددة من عملية الضم، والخطط المطروحة للتنفيذ، والصراعات التي واكبت الموضوع، وكيف تم استغلال موضوع الضم سياسياً والتطبيع مع الامارات والموقف من الضم، هذا بالإضافة لشرح تفصيلي عن مخطط E1 ، وأراضي الاغوار والحلول الأمنية المطروحة.

وقدم للكتاب عضو اللجنة التنفيذية رئيس دائرة العمل والتخطيط د. أحمد مجدلاني حيث وضح مدى شراسة الهجمة على شعبنا الفلسطيني، والتنازلات المطلوبة من الفلسطينيين لتمرير الصفقة المهينة لنضالات شعبنا مستعرضاً التأييد الدولي لحقوق شعبنا، وكيف ساهم مع صمود القيادة في افشال تنفيذها.

كما تحدث مدير عام مركز عبد الله الحوراني أ. سليمان الوعرى في التقديم الثاني عن أهمية توثيق تلك الفترة من نضالات شعبنا الفلسطيني كونها مرحلة هامة من مراحل القضية الفلسطينية اتسمت بمصادرة حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

مما يذكر أنه صدر للباحث كتابين سابقاً هما مائة عام على وعد بلفور، ومثلث الخطر إسرائيل تركيا إيران، وله كتابان بالاشتراك وهما دولة فلسطين في الأمم المتحدة، ووكالة الغوث المسألة والقضية بالإضافة لعشرات الدراسات والمقالات المنشورة على المواقع المختلفة .

كلمات دلالية

اخر الأخبار