صرف رواتب الأسرى والشهداء عن 3 شهور عبر البنوك قبل الحظر الإسرائيلي

تابعنا على:   18:52 2020-12-29

أمد/ رام الله: بدأت البنوك الفلسطينية مساء يوم الثلاثاء، بصرف مخصصات  لأسر الشهداء والجرحى والأسرى عن 3 شهور عبر الصراف الآلي.

وقررت السلطة الفلسطينية صرف مخصصات الأسرى عن ثلاثة أشهر، منها شهران مقدماً عن العام القادم، تفادياً للقرار الإسرائيلي الذي يحظر على البنوك الفلسطينية صرف مخصصات الأسرى منذ بداية العام القادم 2021.

والمخصصات هي عن شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، ويناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام القادم، لحين الانتهاء من الترتيبات الخاصة بمخصصات الأسرى وإيجاد آلية جديدة لصرفها لهم بعيداً عن البنوك الفلسطينية، التي تلقت أمراً عسكرياً إسرائيلياً بعدم صرفها.

وتأتي الخطوة لتفادي القرار العسكري الإسرائيلي بمعاقبة البنوك الفلسطينية التي تدير أو تصرف أي مخصصات للأسرى الفلسطينيين، سواء للمحررين أم المعتقلين حالياً، حيث سيدخل القرار العسكري حيز التنفيذ بتاريخ 31 ديسبمر/كانون الأول الجاري.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس قد أصدر، في فبراير/شباط الماضي، أمراً عسكرياً يحمل رقم 1827، يقضي بمعاقبة البنوك الفلسطينية التي تدير حسابات لأسرى محررين أو قيد الاعتقال، على أن يدخل هذا الأمر العسكري التنفيذ بعد ثلاثة أشهر من تاريخ صدوره في مايو/أيار الماضي، لكن تم تأجيل تنفيذه عدة مرات.