في إسرائيل الحزب يتعدد ويتجدد ولدينا نحتاج "update" !

تابعنا على:   07:40 2020-12-28

حسين ابوعلي

أمد/ كم تعرضت احزاب اسرائيل الكبرى كالليكود والعمل الى هزات وغيرهم من الاحزاب فتجد احد القيادات في تلك الاحزاب عند كل دورة انتخابات يسبقها بتشكيل حزب منفصل عن الرئيسي لعدة عوامل اهمها التحديث مواكبة الرأي العام وراي الشارع لذا تتسم تلك الاحزاب منذ انطلاقتها بتحقيق نجاحات غالبا واكثر من الحزب الام الاكبر ..
وانظر الى احدث ظهور لحزب يقوده عضو سابق بالليكود وكيف للجديد ان حقق تقدم ملحوظ وفق استطلاعات لديهم ..!
قد يوصف البعض ذلك انه انشقاق لكن ايا كان هو تطور تجديد يواكب حاجات المواطن والواقع الموجود ... وهذا بحد ذاته جانب ايجابي وليس عيبا ..

تجربة تحتاج الى دراسة لدينا لما لا قد نحتاج الى تقليدها او التطوير عليها بما يناسب حالنا طالما لدينا ممارسة للانتخابات والحياة السياسية .. لكن ياترى لو تم التقليد او التطوير هل يكتب له النجاح كما سبق عرضه ؟
ان واكب التجديد او افراز احزاب صغيرة وحركات صغيرة خرجت من رحم حركات واحزاب كبرى عوامل النجاح لما لااا !
الملاحظ في تلك التجارب دخول اجيال شبابية اصغر من الحمائم والصقور بتكوين الاحزاب الجديدة الصغيرة والتي قد تبدأ كبيرررررة وخير شاهد ما تفرع عن الليكود كحركة كديما اول ظهورها او تكوين ازرق ابيض كوسط .. الشاهد هنا لزوم التجديد حتى يتم التطور في البلاد وتقديم الخدمات بشكل افضل للمستهلك وهو المواااااااطن !!!!

لكن لدينا ان تفرع حزب او حركة جديدة عن حركة قديمة لربما يخرج عليها كل الوان التهم والشبهات الوطنية والخيانبة والتآمرية وبن 66 دون تمعن ودراسة للبرنامج .. لذا مسألة اجراء انتخابات لاتكفي ان اردنا صناعة مجتمع نصف ديمقراطي ..لابد من التوعية لدى النخب في الحركات الكبرى قبل غيرهم بقبول الاخرررررر ايا كان الاخر لما لا طالما تثق ببرنامجك كحركة كبرى او صغرى لما تخشى من التجديد ؟

قد يبدو انه حلم ان نعيش الحياة والروح الديمقراطية بشق صغير لها لسنا طماعون .. لكن الواقع لدينا يفرض ضرورة التجديد والتعدد وتقبل الخلاف والرأي الاخر قولاااا وفعلا وليس حبسا وحجزا واعتقالا وخروج متحدثين يجملوا الصورة للقامع ؟!

بالمقابل ليس صعبا او مستحيلا خلق تلك الاجواء السياسية الديمقراطية لبناء دولة ومجتمع صالح لمواكبة 2021 ومابعدها ..

بل ليس مستبعدا مع تطورات العلوم والحياة العصرية ان تفرض للتجديد والتعدد فرض عندها سيخسر القديم والكبير كثيرا وسيربح الجديد كثيراااا !

الامر يحتاج حقا الى اجراء عملية update حقيقية موضوعية وليست شكلية لصناعة حياة ديمقراطية جيدة وبالتالي قانونية جيدة مما يعود بالكسب على الجميع نخب وعامة .. ان كان هناك من يحب هالوطن والمواطن نص محبة او ربع محبة !

كلمات دلالية

اخر الأخبار