"السقا" يتحدث عن دور الشباب في المجتمع وأهميته ومعوقاته

تابعنا على:   22:52 2020-12-20

أمد/ غزة: قال د. لؤي السقا، خبير العلاقات الدولية والاقتصاد: "لا يستطيع أحد التخطيط للمستقبل بدون الشباب"، خلال إتصال شبكة ام تي تي الإعلامية.

وبين السقا، بأن أهمية عملية إدارة المستقبل والإصلاح بمشاركة الشباب لمعرفة رؤيتهم  وطموحاتهم المستقبلية؛ من خلال تمكين الشباب وليس من خلال الشعارات التقليدية.

وأشار السقا، إلى وجود معوقات كثير لتمكين الشباب من أهم النظام الإنتخابي غير ملائم للشباب، بالإضافة إلى هيمنة كبار السن علي المراكز القيادية وعدم وجود أماكن للشباب داخل الأحزاب، والمؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى إبعاد وتهميش الشباب عن المشاركة في صنع القرارات.

ونوه السقا، إلى تردي الأوضاع الاقتصادية؛ بسبب إجراءات الاحتلال والحصار الذي ساعد بشكل كبير في ظهور الفقر والبطالة، قائلًا: "الجميع يعرف هذه الأسباب ولكن يجب أن يكون لدينا  إرادة ورؤية مع استراتيجيات مستقبلية بمشاركة الشباب والعمل علي تحقيق طموحاتهم وأحلامهم بدلا من الشعارات التقليدية".

وبين السقا، أن جهود د. محمد اشتية رئيس الوزراء في حكومة رام الله، من خلال برامج التنمية الاقتصادية العناقيد، والتي تهدف إلى تعزيز السياسات الرامية إلى تحسين الرفاه المجتمع اقتصاديا واجتماعيا، وإعادة بناء اقتصاد وطني منتج لا تكفي بدون مشاركة الجميع  من مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني، بالإضافة إلى دعم وتعزيز جهوده اشتية من الجميع  وخاصة الأحزاب.

وأوضح السقا، أن أهمية مستقبل الشباب من  خلال تنفيذ سياسات واستراتيجيات وطنية شاملة لعدة قطاعات وعلى جميع مستويات، والعمل علي تعزيز الإطار التشريعي والمؤسساتي والقانوني لإشراك الشباب في الحياة العامة، والمساعدة في إدراج مطالبهم، بالإضافة الي تشجيع الطرق المبتكرة والحديثة لتعزيز الحوار بين الشباب بشكل ديمقراطي يضمن حرية تعبير عن طموحهم وافكارهم.

وأشار السقا، إلى أهمية مساندة مبادئ العدالة والمساواة والشفافية لتحقيق التنمية المستدامة وتمكين الشباب المبدع وتنفيذ الخطط التنموية لتحقيق أهداف التنمية من رفاهية اقتصادية واجتماعية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار