ابرز ما تناولته الصحافة العربية الخميس 3-10-2013

تابعنا على:   11:31 2013-10-03

"الخليج"

يقول نتنياهو إنه يرغب في التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين يعترفون بموجبه بـ”دولة إسرائيل اليهودية”، ثم يتحدث عن الاستعداد لتسويات “مؤلمة” مع الفلسطينيين “شرط ألا تكون على حساب أمن “إسرائيل”، ثم ينتهي إلى القول “إن اليهود عادوا إلى وطنهم، ولن يسمحوا بنزعهم من أرضهم مجدداً” . إذن أمن “إسرائيل” هو مربط الفرس، وهذا الأمن لا يخضع لمقتضيات القانون الدولي أو العلاقات الدولية، بل هو يخضع لشروط “إسرائيل” وسياساتها القائمة على الاستيطان الذي هو أساس الفكر الصهيوني، والاستيطان يستلزم التوسع ومصادرة الأراضي من أصحابها الحقيقيين، أي من الشعب الفلسطيني.

 

"الشروق الجزائرية"

 

مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي المقبل، تحولت الساحة السياسية إلى ميدان عراك بين الموالين للرئيس والمعارضين لاستمراره، بشكل أو بآخر، في الرئاسة، وكان آخر فصول هذا العراك، حرمان مجموعة الأحزاب الـ 14 المنضوية تحت لواء "مجموعة الدفاع عن الذاكرة والسيادة"، على حد ما جاء على لسان قادتها، من عقد لقاء لها بفندق السفير، للتأكيد على موقفها الرافض لتعديل الدستور الذي يرفعه الرئيس بوتفليقة ومحيطه... ويرجّح المتابعون للشأن السياسي أن تشهد الأيام القليلة المقبلة حركية سياسية، وخاصة مع تأكيد الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، علي بن فليس، ترشحه للانتخابات الرئاسية، وظهور معالم الدستور المقبل، الذي سيوضح بجلاء نوايا الرئيس بوتفليقة ومستقبله السياسي، وكذا إمكانية دخول منافسين جدد الاستحقاق المقبل، في صورة رئيسي الحكومة السابقين، مولود حمروش، وأحمد أويحيى، وربما بروز أسماء آخرى قد تفرزهم إرهاصات صراع الأجنحة في هرم السلطة.

 

"الأهرام" 

أخيرا التفت رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلي الوضع المتأزم في بلاده‏,‏ وترك الشأن المصري لأهله‏,‏ بعد أن أغضب معظم المصريين بتصريحاته وتدخله غير المقبول في الشأن المصري‏, بعد سقوط نظام حكم الرئيس المعزول محمد مرسي. فبعد أن تصاعدت المظاهرات المعارضة لأردوغان بقوة في الكثير من المدن التركية, وهددت الإنجازات التي حققها علي مدي سنوات حكمه العشر, بادر رئيس الوزراء التركي أمس الأول, بإعلان مجموعة من الإصلاحات السياسية والإدارية, وصفها المسئولون الأتراك بأنها خطوة كبيرة إلي الأمام من شأنها أن تهدئ المظاهرات, غير أن المعارضة تقول إنها لم تتضمن التعديلات الدستورية المطلوبة, كما أنها لم ترض الأكراد, الذين كانوا الهدف الأول لتلك الإصلاحات.

 

"الحياة" 

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن المجلس يبحث في اقتراحات للانتقال بدول المجلس إلى كيان موحد، بناء على مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، وإن دول المجلس مستمرة في مناقشة الاقتراحات التي سترفع إلى القمة لاحقاً.  وأكد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اعتراض مجلس التعاون على اختزال البحث في الأزمة السورية بالشأن المتعلق بالسلاح الكيماوي، مشدداً على ضرورة توصل مجلس الأمن إلى موقف موحد لحل الأزمة السورية ككل. وفي حين أبدى ترحيباً بالخطاب الإيراني الجديد، وشدّد اعلى ضرورة أن تترجم الأقوال إلى أفعال.

 

"القدس العربي"

قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الهندي سلمان خورشيد في موسكو إن ‘هناك محاولات لعرقلة عقد المؤتمر، وذلك من أجل إعادة إحياء السيناريو العسكري ضد سورية’.

وأضاف أنه اتفق خلال المحادثات مع نظيره الهندي، على التقييم العالي لقرارات المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال ‘نريد عقد جنيف 2 في أسرع وقت، كي يتفق السوريون بالإجماع على تنفيذ بيان جنيف (الصادر عن مؤتمر ‘جنيف 1′ الدولي الأول الخاص بسورية)’. وأشار إلى أن ‘لدى موسكو معلومات بأن بعض الممثلين الرسميين من دول جوار سورية يحافظون على تواصلهم مع جبهة النصرة’.

اخر الأخبار