جبهة "البوليساريو" تدين "بأشدّ العبارات" قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية

تابعنا على:   00:12 2020-12-11

أمد/ الجزائر - أ ف ب: نددت جبهة البوليساريو، يوم الخميس، "بأشدّ العبارات" بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وقالت وزارة الإعلام الصحراوية في بيان لها، "تدين حكومة الجمهورية الصحراوية وجبهة البوليساريو بأشد عبارات الإدانة إقدام الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب على الاعتراف للمغرب بما لا يملك لمن لا يستحق".

وسجل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس، نقطة دبلوماسية جديدة عبر الحصول على اتفاق "تاريخي" لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في إطار خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط، مقدماً في المقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وأضاف بيان وزارة الإعلام الصحراوية، "إن قرار ترامب لا يغير في أي شيء من الطبيعة القانونية للقضية الصحراوية، حيث إن المجتمع الدولي لا يعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية، لأنها تبقى ملكاً حصرياً للشعب الصحراوي".

وتابع، "الموقف المعلن عنه من طرف ترامب يشكل خرقاً سافرًا لميثاق الأمم المتحدة (...) ويعرقل مجهودات المجتمع الدولي الرامية لإيجاد حل سلمي للنزاع الدائر بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "إن موقفه لم يتغير بشأن الصحراء الغربية، وإن حل هذه القضية لا يزال ممكناً إيجاده على أساس قرارات مجلس الأمن".

وطالبت جبهة البوليساريو، الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي بـ"إدانة هذا القرار المتهور والضغط على المملكة المغربية لإنهاء احتلالها للصحراء الغربية".

اخر الأخبار