"لجنة اللاجئين في إصلاحي فتح" تؤكد على ضرورة استمرار عمل "الأونروا" حتى عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم

تابعنا على:   11:21 2020-12-08

أمد/ غزة: أكدت لجنة اللاجئين في التيار الإصلاحي بحركة فتح في قطاع غزة يوم الثلاثاء، على ضرورة استمرار عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" حتى عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وبيوتهم التي أخرجوا منها.

وجاء في بيان صادر عن لجنة اللاجئين في ساحة غزة، بمناسبة مرور 71 عاماً على تأسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إنّ الـ"(أونروا) أنشأت منذ 71 عاماً، لمعالجة آثار النكبة الفلسطينية عام 1948م، وتأتي ذكرى تأسيسها كنداءٍ يطلقه أحرار العالم بهدف التحرك واتخاذ اجراءات لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت، إنّ استمر عمل الوكالة حتى يومنا هذا، إضافة إلى إن عملية تمويل الأونروا مع بداية نشأتها كانت طوعية، إلى أن استهدفتها الإدارة الأمريكية، في محاولةٍ للالتفاف على دورها ومكانتها لتصفية حقوق شعبنا، وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير.
التفت دول العالم لتقليص العجز المالي الناجم عن وقف التمويل الأمريكي للأونروا، في اصطفافٍ دوليّ فاعل لتمكينها من تنفيذ تفويضها الدولي وممارسة مهامها الضرورية.
تؤكد لجنة اللاجئين – ساحة غزة على ما يأتي:

1.    ضرورة استمرار عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" حتى عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وبيوتهم التي أخرجوا منها.

2.    مطالبة الأمم المتحدة بضم ميزانية الأونروا إلى الصندوق المركزي التابع لها، وألا تبقى معتمدة على المانحين فقط.

3.     الاشكالات الناجمة عن التقليصات الأخيرة تحتم على الأونروا مراجعة قراراتها بفعالية وجدية ونطالب الدول المانحة بالالتزام بتعهداتها ودفع المستحقات المطلوبة منها.

4.     أن تقف الأونروا عند مسؤولياتها وواجباتها تجاه اللاجئين وتعمل على زيادة الخدمة المقدمة لهم على المستوى الإغاثي والاجتماعي والتشغيلي والصحي والتعليمي وتطوير المخيمات وإعادة الاعمار.