صحيفة أمريكية تكشف "كواليس" صراع استخباراتي بين ترامب وبايدن في المرحلة الانتقالية

تابعنا على:   06:36 2020-12-05

أمد/ واشنطن: كشفت صحيفة أمريكية عن كواليس صراع استخباراتي بين إدارة الرئيس دونالد ترامب، وفريق الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال الصحيفة في تقرير نشرته يوم السبت، إن إدارة ترامب رفضت لقاء الفريق الانتقالي لبايدن بمسئولين من وكالات الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع "البنتاجون".

ونقلت "واشنطن بوست" عن متحدثة باسم "البنتاجون" قولها: "لم نمنع فريق بايدن والاجتماعات المطلوبة يمكن أن تعقد الأسبوع المقبل".

ورفض متحدث باسم الفريق الانتقالي لبايدن التعليق، وكذلك فعل مسؤولو وكالة الأمن القومي ووكالة الدفاع الأمريكية.

قال مسؤولون حاليون وسابقون، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسألة حساسة، إن التأخيرات أضعفت قدرة فريق بايدن على التعجيل بعمليات التجسس ضد روسيا والصين وإيران وخصوم آخرين للولايات المتحدة.

وقد وُصف عدم القدرة على مقابلة وكالة الأمن القومي بأنه مثير للقلق بشكل خاص. الوكالة هي أكبر جهاز استخبارات أمريكي، وقد كانت قدرات التنصت مصدرًا مهمًا للمعلومات الاستخبارية حول التهديدات المتنوعة مثل انتشار الأسلحة والتدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية.

قال المسؤولون إن حالات الرفض التي تم إرسالها هذا الأسبوع إلى فريق بايدن أشارت على ما يبدو إلى حواجز إجرائية بسيطة.

قال أحد الأشخاص إن البنتاغون طلب مرارًا وتكرارًا قوائم بأسماء أولئك الذين سيشاركون في الزيارة، وقوائم بالموضوعات وتقديرات الوقت الذي سيتم تخصيصه - وهي معلومات تم تقديمها في بعض الحالات في البداية.

شخص آخر على دراية بالتفاعلات قال: "لو كانوا في مزاج تعاوني، فلن يحدث أي من هذا".

كان البنتاغون في حالة اضطراب كبير منذ الانتخابات. تم تنصيب القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر سي ميللر الشهر الماضي بعد أن أقال ترامب مارك تي إسبر، رئيس البنتاغون.

أشرف ميللر على إقالة مسؤولين كبار في البنتاغون، واستبدلهم بالموالين المفترضين لترامب ، بما في ذلك رئيس الأركان كاش باتيل وعزرا كوهين واتنيك ، وكيل وزارة الدفاع المؤقت للمخابرات. في بيانها لصحيفة The Post ، أشارت غوف إلى أن كوهين واتنيك لعبت دورًا مركزيًا في الأمور المتعلقة بالانتقال.

وألقى مسؤولو البنتاغون بدورهم باللوم على مستشاري بايدن. قال مسؤول دفاعي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، مشيرًا إلى حساسية الموضوع ، إن مسؤولي الانتقال في بايدن قد اتصلوا بشكل غير لائق بالوكالات مباشرة لترتيب زيارات وإحاطات، وقيل لهم إنهم يحتاجون بدلاً من ذلك إلى تقديم طلبات إلى البنتاغون.

والأربعاء الماضي، أعلن "البنتاجون" أن الوزارة وفرت مكتب لأفراد من إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، كما منحتهم فرصة لإجراء جولة قصيرة داخل مكاتب البنتاجون.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إن الفريق الانتقالي لبايدن، تفهم احيتاج الرد على العديد من تساؤلاتهم والطلبات الأولية لبعض الوقت، وكذلك تنسيق المقابلات المطلوبة بين فريق بايدن، ومسئولين البنتاجون الحاليين.

وكانت النتيجة مواجهة محرجة، حيث تم ازدراء المسؤولين السابقين من قبل الوكالات التي ساعدوا في إدارتها في السابق. ومن بين هؤلاء المسؤولين السابقين فينسينت ستيوارت، وهو جنرال متقاعد من مشاة البحرية الأمريكية من فئة ثلاث نجوم عمل سابقًا مديرًا لـ DIA وهو عضو قيادي في فريق نقل استخبارات بايدن.

كانت وكالات التجسس الأخرى أكثر تقبلاً. في وكالة المخابرات المركزية، على سبيل المثال، كان لفريق بايدن الانتقالي وصول واسع إلى كبار المسؤولين، وأجهزة كمبيوتر متصلة بأنظمة الوكالة المصنفة، ومساحة مكتبية في "Scattergood" ، وهو منزل تاريخي في مجمع CIA غالبًا ما يستخدم لاستضافة كبار الشخصيات.

عين بايدن مؤخرًا أفريل د. هينز، مسؤول كبير سابق في البيت الأبيض ونائب مدير وكالة المخابرات المركزية ، كمرشح له لمنصب مدير المخابرات الوطنية. لم يصدر بايدن أي إعلانات أخرى عن فريق استخباراته، لكن النائب السابق لمدير وكالة المخابرات المركزية ديفيد س. كوهين يُنظر إليه على أنه مرشح رئيسي لمنصب مدير تلك الوكالة.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن بايدن يخطط إلى الإبقاء على كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف.بي.آي) في منصبه، إذا لم يقدم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على طرده.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلًا عن مصدر مقرب من بايدن، إن الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب لن يعزل مدير إف بي آي إذا لم يقم ترامب بطرده، موضحة أنها طلبت تأكيدًا من المكتب الصحفي لبايدن على تلك الأنباء لكنها لم تتلق ردًا حتى موعد نشر التقرير.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عند نقل السلطة من إدارة إلى أخرى، فإن عملية تغييرات الموظفين كقاعدة عامة لا تشمل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قد ذكرت في وقت سابق الشهر الماضي، أن ترامب ناقش مرارًا مع مستشاريه مسألة طرد راي ووزير العدل الأمريكي، ويليام بار، بعد الانتخابات الأمريكية.

اخر الأخبار