في أول تعليق..بايدن: اغتيال زاده يعقد الانفراج مع إيران

تابعنا على:   22:03 2020-12-04

أمد/ واشنطن: في أول تعليق علني له على اغتيال أكبر عالم نووي إيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع، والذي ألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل، قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يوم الخميس، إنه "من الصعب التكهن" بمدى تعقيد آماله في التوصل إلى انفراج. مع الجمهورية الإسلامية بمجرد توليه منصبه.

وقال، أنه لا يزال مبها كيف سيؤثر ذلك على نواياه في استئناف مشاركة واشنطن في الاتفاق النووي مع طهران.

وأكد في حديثه عن المشاورات مع إيران أن المفاوضات: "ستكون صعبة ومعقدة. ليس لدي أوهام في هذا الشأن".

وقال بايدن لشبكة سي إن إن يوم الخميس، "المحصلة النهائية هي أننا لا نستطيع السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية".

وهاجم سياسات ترامب بشأن إيران وقراره الانسحاب من الاتفاق في 2018، قائلا إن الخطوات فشلت في تحقيق أهدافها.

"لقد انسحب للحصول على شيء أكثر صرامة، وماذا فعلوا؟ لقد زادوا من قدرتهم على امتلاك مواد نووية. إنهم يقتربون من القدرة على امتلاك مواد كافية لصنع سلاح نووي. وهناك قضايا الصواريخ ".

وأضاف أن واشنطن يجب أن تتخلى عن موقف ترامب المنفرد تجاه الدبلوماسية العالمية، ولا سيما إعادة التواصل مع حلفائها الأوروبيين.

"أعتقد أن كل هذه الأشياء ستكون صعبة للغاية. لكني أعرف شيئًا واحدًا: لا يمكننا القيام بذلك بمفردنا. ولهذا السبب يتعين علينا أن نكون جزءًا من مجموعة أكبر، لا نتعامل فقط مع إيران ، ولكن مع روسيا والصين ومجموعة كاملة من القضايا الأخرى ".

في أعقاب القتل، تكهن المعلقون أنه ربما أثار غضب فريق بايدن. يُنظر إلى هذه الخطوة على أنها خطوة محتملة من قبل إسرائيل، لاستخدام الأسابيع الأخيرة من إدارة الرئيس دونالد ترامب لثبيت حقائق على الأرض في الجغرافيا السياسية الإقليمية، التي سيصعب على الرئيس القادم قلبها.

وألمح بايدن إلى أنه سيعيد الولايات المتحدة إلى الصفقة التي عرضت على طهران تخفيف العقوبات الدولية مقابل ضمانات، تحققت منها الأمم المتحدة، بأن برنامجها النووي ليس له أهداف عسكرية.

وقال لصحيفة نيويورك تايمز هذا الأسبوع إنه إذا عادت إيران إلى الامتثال، فإن الولايات المتحدة ستعود للانضمام، وبعد ذلك سيسعى لتشديد القيود النووية الإيرانية ومعالجة المخاوف بشأن برنامجها الصاروخي ودعم إيران للمتشددين في المنطقة.

في غضون ذلك، أصرت إيران على أن واشنطن يجب أن تعود إلى الاتفاق دون أي شروط مسبقة قبل أن تتخذ طهران أي خطوات للقيام بذلك أيضًا.

تكهنت صحيفة نيويورك تايمز السبت، بأن الهدف الرئيسي لاغتيال فخري زاده، المتهم بأنه العقل المدبر لمشروع إيران لتطوير أسلحة نووية، كان في الواقع إعاقة قدرة إدارة بايدن القادمة على التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع مع إيران.

وقتل فخري زاده في كمين على غرار الجيش يوم الجمعة في ضواحي طهران. وأفادت الأنباء أن الهجوم شهد انفجار شاحنة مفخخة وفتح مسلحون النار على فخري زاده.

وأشار مسؤولون إيرانيون بأصابع الاتهام إلى إسرائيل لارتكاب جريمة القتل. يُشتبه منذ فترة طويلة في القدس باستبعاد العلماء وسط توترات بشأن برنامج الأسلحة النووية المارق لطهران.

ووصف الرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية في عهد إدارة أوباما وبايدن، جون برينان، الاغتيال بأنه جريمة تهدد بإشعال الصراع في المنطقة.

"كان هذا عملاً إجرامياً ومتهوراً للغاية. قال برينان في سلسلة تغريدات يوم الجمعة الماضي: "إنه خطر انتقام مميت وجولة جديدة من الصراع الإقليمي".

اخر الأخبار