توجه حكومي بفرض الإغلاق الشامل ..

إغلاق عدة بلدات ومؤسسات في محافظات الضفة الغربية بسبب "كورونا"

تابعنا على:   23:00 2020-12-02

أمد/ محافظات: يواصل فايروس كورونا انتشاره في الأراضي الفلسطينية، حيث سجل مئات الإصابات الجديدة وازدياد في عدد الوفيات خلال 24 ساعة.

ومع تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في محافظات الضفة الغربية بشكل يومي في الآونة الأخيرة ليتجاوز العدد اليومي الـ1400 إصابة، وهو ما يعدُّ ناقوس خطر حتى بدأ الحديث عن عودة إلى إغلاق شامل.

وأعلن مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية ، يوم الأربعاء، عن توجه حكومي بفرض إغلاق شامل في محافظات الضفة الغربية لمواجهة انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار لوكالة أنباء "شينخوا"، إن الجهات الحكومية تسعى خلال الأيام المقبلة إلى تشديد الإجراءات بما في ذلك التوجه لفرض الإغلاق الشامل نتيجة الارتفاع المضطرد بأعداد الاصابات والوفيات.

وحذر النجار من خطورة ارتفاع عدد الإصابات والوفيات المسجلة في الأراضي الفلسطينية بمرض كورونا "بما يشير إلى انتشار كبير للمرض"، مشيرا إلى أن الوزارة تجهز خطة شاملة للتعامل مع هذا الازدياد بأعداد الإصابات.

 وبسبب الارتفاع المتزايد في أعداد المصابين بفيروس كورونا في الاونة الأخيرة، تتجه محافظات الضفة الغربية لتطبيق الإغلاق الجزئي في عدد من البلدات والمؤسسات والمدارس.

وفي سلفيت قرر المحافظ عبد الله كميل، إغلاق ثلاث مدارس لمدة 14 يوما، وذلك بعد التشاور مع مدير عام التربية والتعليم، ومدير الصحة بالمحافظة.

وأفاد كميل في بيان صدر عنه، بأن المدارس التي سيتم تعليق الدوام فيها لمدة 14 يوما هي: ذكور سلفيت الأساسية، وبنات حارس الثانوية، وبنات ياسوف سكاكا الثانوية.

وأضاف البيان أنه سيتم تعليق الدوام في المدراس التالية لحين خروج نتائج فحوصات الكادر التعليمي وهي: بنات دير استيا الأساسية، وذكور بروقين الأساسية.

وفي بيت لحم،  قرر المحافظ كامل حميد، اغلاق مسجد الهدى في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا.

وأفاد المحافظ حميد أنه تقرر إغلاق المسجد، من يوم الأربعاء، وحتى صباح الأحد المقبل، نظرا لظهور اصابات ومخالطين، وذلك لإفساح المجال لطواقم الطب الوقائي بحصر دائرة المخالطين للمصابين وأخذ العينات والمسوحات للحد من انتشار الفيروس .

أما محافظة قلقيلية، فقررت، إغلاق مدرستين، بسبب ظهور إصابات بفيروس "كورونا".

وأفاد بيان للمحافظة بأنه تقرر إغلاق مدرسة ذكور عزون الاساسية لمدة 14 يوما، واغلاق مدرسة بنات سنيريا الثانوية لمدة 24 ساعة، بسبب وجود عدد من الإصابات في المدرسة.

كما أعلنت المحافظة، إغلاق مقر مديرية الضريبة، وشعب مدرسية بمحافظة قلقيلية، بسبب اكتشاف إصابات بفيروس "كورونا".

وأفاد بيان للمحافظة، بأنه تقرر إغلاق مقر مديرية الضريبة المضافة لمدة 24 ساعة، وتعليق الدوام لشعبة الثانوية العامة في مدرسة بنات حبلة جنوب قلقيلية لمدة 14 يوما، ومدرسة النبي الياس الثانوية المختلطة لمدة 24 ساعة، بعد تسجيل إصابات جديدة بالفيروس.

من جهته، قرر محافظ الخليل الواء جبرين البكري، اغلاق مدرسة دير سامت الأساسية المسائية الجديدة للبنين جنوب الخليل، اعتبارا من يوم  الخميس وحتى صباح الثلاثاء المقبل الموافق 8/12/2020.

وأوضح المحافظ البكري، أن قرار الإغلاق جاء بناءً على توصية لجنة المحافظة لمتابعة المدارس، ليتسنى للطواقم الطبية حصر ومتابعة خارطة المخالطين.

بدوره، أعلن محافظ طولكرم عصام أبو بكر، وبالتشاور مع الجهات المختصة، ولجنة الطوارئ وبلدية عنبتا، عن تمديد إغلاق بلدة عنبتا، إبتداءً من الساعة 11 صباحا من يوم  الأربعاء إلى الساعة السابعة من مساء يوم الخميس القادم،  باستثناء المخابز والصيدليات .

وقال المحافظ أبو بكر في تصريح صحفي، إن هذا التمديد جاء في ظل الارتفاع بعدد الإصابات بفيروس كورونا  وفي إطار الجهود المبذولة للحد من تفشي الفيروس، وحفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم.

وجدد التأكيد على أهمية الإجراءات الوقائية واتخاذ سبل السلامة العامة لكسر سلسلة الوباء، متمنيا  السلامة للجميع.

يشار الى أن عدد الاصابات النشطة في البلدة ارتفع خلال اليومين الماضيين الى 95 اصابة حسب كشوفات وزارة الصحة.

وفي جنين، بحث المحافظ اللواء أكرم الرجوب، في اجتماع طارئ لتدارس الحالة الوبائية الخطيرة في المحافظة، فرض إجراءات صارمة خلال الفترة المقبلة لوقف الانتشار السريع للعدوى.

وتطرق الاجتماع الذي عقد في مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي، سبل تدعيم القطاع الصحي في المحافظة للتعامل مع الإصابات.

وضم الاجتماع مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة، ومدير مستشفى جنين، ونائب قائد المنطقة.

كما أعلن الرجوب، في وقت سابق،الأربعاء، عن إغلاق المؤسسات والبنوك والمرافق العامة كافة في بلدات قباطية وعرابة وكفر راعي وميثلون وجبع وعجة ومسلية وزبوبا، لمدة 4 أيام بسبب ارتفاع عدد إصابات كورونا.

وقرر المحافظ، إغلاق بلدات: قباطية، وعرابة، وكفر راعي، وميثلون، وجبع، وعجة، ومسلية، وزبوبا، بشكل جزئي لمدة أربعة أيام، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس "كورونا".

وأوضح المحافظ، في بيان صحفي، أن هذا القرار جاء بعد تقييم مستجدات الحالة الوبائية في البلدات المذكورة، مع ارتفاع عدد الإصابات النشطة بالفيروس فيها إلى المستوى الأحمر.

ونص القرار على: "إغلاق كافة المؤسسات والمدارس والبنوك والمرافق العامة في البلدات المذكورة لمدة 4 أيام ابتداء من صباح يوم الأربعاء وحتى صباح يوم الأحد المقبل (2020/12/6)، كما يبقى عمل المحال التجارية كما هو وفقا للإجراءات الحكومية المعلنة حتى السابعة مساء يومي الأربعاء والخميس والإغلاق الكامل يومي الجمعة والسبت، وتستثنى الصيدليات والمخابز فقط من الإغلاق.

ودعا المحافظ الرجوب، المواطنين إلى الإلتزام والتعاون مع جهات الإختصاص لما فيه خير وسلامة أبناء شعبنا.

من جهتها، أغلقت الشرطة، مساء يوم الأربعاء، قاعتي أفراح وحررت 111 مخالفة سلامة عامة في جنين.

وأفادت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، بأن دوريات شرطة المحافظة وأثناء قيامها بعمل جولات في منطقة الاختصاص لمنع حركة وتنقل المواطنين تنفيذا لتعليمات الحكومة لحالة الإغلاق المعلن عنها، والقاضية بمنع الحركة والتنقل وعدم خروج المواطنين ومنع التجمعات وإقامة الافراح وبيوت العزاء، أغلقت قاعتي أفراح، وحررت 111 مخالفة بحق أشخاص لعدم التزامهم بإجراءات السلامة العامة والبروتوكول الصحي المعلن عنه من قبل وزارة الصحة.

وأكدت الشرطة ضرورة الالتزام بالتعليمات والبروتوكول الصحي الصادر عن وزارة الصحة للحفاظ على سلامة المواطنين وتحقيق السلامة العامة.

من جانبه، ذكر الدكتور علي الجبريني ( وحدة مكافحة كورونا في مدينة القدس ، تسجيل حالتي وفاة بفيروس كورونا لمواطنة من كفر عقب ومواطنة  من بيت حنينا خلال 48 ساعة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى  107حالة وفاة منذ بداية انتشار الفيروس . 

وأوضح الجبريني، أنه تم تسجيل 115 إصابة جديدة يوم الثلاثاء، فيما بلغ عدد الاصابات الجديدة يوم الأربعاء 107 اصابة، وبذلك بلغ عدد الحالات النشطة  (908) حالة .  

وأشار الى أن حالات التعافي يلغت 210 حالات خلال اليومين الماضيين. 

وأضاف الدكتور الجبريني أن عدد الحالات المقدسية التي تعالج حالياً في المستشفيات يبلغ  أكثر من 55 حالة من بينها عدد من الحالات الخطيرة .
وبموجب هذا  التغيير في معطيات الاصابة بالفيروس وارتفاع عدد المصابين ، فإن ستة أحياء من القدس أصبحت  مصنفة كمناطق حمراء وهي بيت صفافا، كفر عقب ، شعفاط ، بيت حنينا ، الشيخ جراح ووادي الجوز . 

وناشد الجبريني، المواطنين  مواصلة الالتزام بالتعليمات الصحية وخصوصا إرتداء الكمامة ، التباعد الاجتماعي ، ومواظبة التعقيم، فهي العلاج الحالي المتوفر للفيروس . 

وأشاد الدكتور  الجبريني باسم وحدة كورونا بتجاوب المواطنين المقدسيين وإقبالهم على إجراء الفحوصات مناشداً كل من تظهر عليه الاعراض  التوجه  لإجراء الفحوصات في محطات الفحص المنتشرة في المدينة وعدم الاستهتار بالفيروس.

يشار إلى أن وزيرة الصحة مي الكيلة، أعلنت يوم الأربعاء،  تسجيل 9 حالات وفاة في الضفة الغربية " الخليل (2)، نابلس (2)، رام الله والبيرة (2)، ضواحي القدي (1)، طولكرم (1)، جنين (1)"، و7 حالات وفاة في قطاع غزة.

فيما بلغت الإصابات  في الضفة الغربية 1453 إصابة جديدة يفيروس كورونا، و735 إصابة في قطاع غزة.

اخر الأخبار