تأكيدًا لخبر "أمد"..السماك يكشف: حكومة غزة أعدت خطة للإغلاق الشامل والقرار يوم الخميس

تابعنا على:   13:00 2020-12-01

أمد/ غزة: قال نائب رئيس لجنة المتابعة في حكومة حماس بغزة موسى السماك في تصريح لإذاعة "صوت الأقصى" التابعة لحماس، إن الحكومة أعدت خطة للإغلاق الشامل مدتها لا تقل عن أسبوعين، لكن هل سيُتخذ قرار الإغلاق أم لا، ويوم الخميس القادم سيتم النظر في القرار

ووجه السماك مناشدة للمواطنين: "لا تكونوا ضحية للشائعات ولا تخافوا من حالة الإغلاق من عدمه فقد يكون هناك إغلاق شامل أو جزئي أو تقطيع بين المحافظات، والمطلوب السيطرة على الحالة الوبائية وتسطيح المنحنى الوبائي وتقليل الأعداد وهذا الذي تخطط له الحكومة".

وأضاف السماك أن الإغلاق الشامل مرتبط بقضيتين أساسيتين: الأولى/ تفشي حالة الوباء وزيادة الأعداد بشكل كبير وخاصة الوفيات منها، والثانية/ مقدرة وزارة الصحة على توفير الاحتياجات اللازمة من خلال لجنة المتابعة وكل المفردات الأخرى في العمل الحكومي.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت، أنه سيتم الإعلان عن حظر التجول في قطاع غزة يوم الخميس القادم؛ مشددةً على أنه سيتم تنفيذ المنع بعد 48 ساعة من الإعلان، ليسمح بتلبية المواطنين حاجياتهم.

وقالت المصادر لـ"أمد للإعلام"، إن لجنة حماس الحكومية ستعمل على التنسيق مع جميع البنوك والجهات العاملة بالقطاع، والتأكيد على صرف الرواتب قبل نهاية دوام الخميس.

وأفادت بأن الإغلاق مبدئيًا سيكون لمدة 14 يومًا، مشيرةً إلى أن هناك احتمال للتمديد.

وشددت على أنه سيفرض منع التجول والإغلاق الكامل، مع اعطاء صلاحيات للداخلية باتخاذ ما تراه مناسبا لإحكام الإغلاق من مساء السبت، بعد الإعلان الخميس ليسمح للسكان بالتزود بالمستلزمات التي تلزمهم.

ورغم تأكيد المصادر الخاصة بشأن الإغلاق الشامل، إلا أن داخلية حماس نفت ذلك على لسان المتحدث باسمها، إياد البزم، وأنه لا يوجد أي قرار حتى اللحظة بفرض الإغلاق الشامل من ناحية المدة والموعد.

وأكد البزم، أن "قرار الإغلاق الشامل ما زال قيد التقييم والنقاش وهو أحد الوسائل والأدوات للحد من انتشار الوباء العالمي"، مشيرًا أن للإغلاق أَضرار وأعباء متعلقة بالظروف الاقتصادية وحركة المواطنين، قائلًا: " لنا تجارب سابقة فيه، ما يضعنا أمام حل وحيد وهو الالتزام بالإجراءات الوقائية."

اخر الأخبار