بعد فضائح الفساد.. الحكومة الليبية المؤقتة تؤيد وقف تحويل أموال النفط للمصرف المركزي

تابعنا على:   18:06 2020-11-30

أمد/ طرابلس: شددت الحكومة الليبية المؤقتة، برئاسة عبد الله الثني، يوم الإثنين، على ضرورة احتفاظ المؤسسة الوطنية للنفط بالعوائد في حسابها لدى مصرف ليبيا الخارجي، والتوقف عن تحويلها إلى المصرف المركزي لحين إيجاد آلية تضمن توزيع عادل لها،

وأشارت الحكومة في بيان إلى كلمة لرئيس المؤسسة الليبية للنفط، مصطفى صنع الله، يوم الأحد، ذكر فيها أن "سبب تردي أوضاع المواطن الليبي هو غياب الشفافية في إنفاق المصرف المركزي لأموال النفط خلال الفترة الماضية، بل وإثراء البعض على حساب الآخر من خلال الاعتمادات الوهمية والمضاربة بسعر صرف النقد الأجنبي غير الموحد".

وقالت الحكومة إنها "تابعت عن كثب الكلمة التي وجهها رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس، والتي أفصح خلالها عن حجم الفساد الذي يشوب عمل مصرف ليبيا المركزي برئاسة الصديق الكبير".

وأضافت قائلة: “بين مصطفى صنع الله في كلمته حجم المليارات التي دخلت خلال الأعوام الأخيرة للخزانة العامة بفضل عائدات النفط، مصدر الدخل الوحيد لليبيين، دون تحسن يذكر في المستوى المعيشي للمواطن الكريم".

وتابع البيان قائلا: "تؤكد الحكومة الليبية المؤقتة على ما جاء فيها (كلمة صنع الله) كون الحكومة أول من نادت منذ العام 2015 بتوزيع عادل لعوائد النفط بما يحسن الخدمات الحكومية وينعكس بالإيجاب على المستوى المعيشي للمواطن”.

ودعت الجميع للاضطلاع بدورهم والإبقاء على عوائد النفط في حساب مجمد لحين إيجاد طريقة تضمن توزيعه بشكل عادل بما يحقق رفاهية العيش والكرامة للمواطنين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار