(1957م – 2019م)

الذكرى السنوية الأولى للباحث والناقد والمخرج المسرحي الدكتور/ نادر مصطفى القنة

تابعنا على:   14:14 2020-11-29

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ قبل عام رحل عن عالمنا الباحث والناقد والمخرج المسرحي ورئيس الرابطة الثقافية الوطنية الفلسطينية الدكتور/ نادر مصطفى محمد القنة، بعد حياة حافلة في العمل المسرحي والنقد وأستاذ علوم المسرح في الكويت الشقيق.
نادر مصطفى محمد القنة من مواليد مخيم بلاطة بنابلس بتاريخ 30/5/1957م، غادر المخيم مع والده إلى الكويت الذي كان يعمل في مستشفى جراحة العظام، تلقى تعليمه الأبتدائي والإعدادي في مدارس الكويت وحصل على الثانوية العامة من مدرسة حولي عام 1976م ومن ثم ألتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت في شهر أكتوبر 1976م لرغبته الجامحة في ذلك وحبه للمسرح منذ الطفولة، أستمر في تحصيله الدراسي حتى حصل على بكالوريوس في قسم النقد وذلك عام 79 – 1980م ليكون ضمن الدفعة الرابعة التي تتخرج من المعهد.
بدأ نادر القنة نشر مقالاته عن الفن والمسرح في كل من جريدة القبس والرأي العام الكويتية حيث كان يثري صفحات الجرائد والمجلات بآراء نقدية علمية مفيدة، وكانت له قدرة عجيبة على الكتابة الغزيرة بأتقان علمي.
تابع دراسته العلمية حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الدراما وعلوم المسرح.
الدكتور/ نادر مصطفى القنة رجل عظيم لم ينضب قلبه من حب فلسطين التي عشقها بكل جوارحه، ما دفعه إلى الحديث عنها بشغف منقطع النظير في شتى المحافل ومن على فوق المنابر الفنية والثقافية.
د. نادر القنة كان مثالاً للحب والأنتماء للقضية وفلسطين كذلك كان مثالاً للوفاء والإخلاص لقضايا الوعي والثقافة في شتى مناحيها وعلى الأخص الفن المسرحي حيث أنه يُعد قامة طولى وهامة شامخة في أسرار هذا الفن ومداخله ومخارجه لذلك فإن فقده ورحيله شكل خسارة كبيرة لهذا الفن خصوصاً وللمشروع الثقافي عموماً.
فلسطين تفتخر بأبنائها:
كرم الدكتور/ نادر مصطفى القنة أستاذ علوم المسرح من قبل جامعة عبدالحميد بن باديس – مستغانم على مشاركته وتميزه بالملتقى الدولي الخامس حول صورة الثورة الجزائرية في الأبداع الأدبي والثقافي (شعر – رواية – مسرح – سينما) الذي نظمته الجامعة في شهر نوفمبر عام 2016م بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية وقد تم التكريم بحضور نواب رئيس الجامعة وكبار الأساتذة المشاركين العرب والأجانب وردد المتحدثون بإعجاب إنتماء الفلسطينيين لوطنهم وتميزهم ونبوغهم في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والأدبية وكان موضوع البحث الذي أستحق الدكتور/ نادر القنة التكريم والتميز عليه بعنوان (التمظهرات الإنسانية والرؤى للثورة الجزائرية في تجليات التجربة المسرحية العالمية، ودراسة في تحليل الميكنزمات الدراماتيكية للخطاب السياسي ونقص الخطاب الكولونيالي الإمبرتهايدي).
وتم منح الدكتور/ نادر مصطفى القنة شهادة شكر وتقدير من مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ بلحاكم مصطفى هذا نصها: (تقديراً لمجهوداتكم العلمية ورعايتكم النبيلة لخدمة العلم والثقافة والفنون في الوطن العربي، يتشرف السيد مدير جامعة عبدالحميد بن باديس – مستغانم بمنحكم هذا التقدير عرفاناً بدوركم وجهودكم.
دمتم ذخراً وفخراً لهذا الوطن.
أنتقل الدكتور/ نادر القنة إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 29/11/2019م في دولة الكويت الشقيق حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصر يوم الأحد الموافق 1/12/2019م ووري الثرى في مقبرة الصليبخات – بالكويت.
رحم الله الدكتور/ نادر مصطفى القنة وأسكنه فسيح جناته.
تعزية من أسرة المسرح الوطني الجزائري:
ببالغ الحزن والآسى تلقت أسرة المسرح الوطني الجزائري خبر وفاة صديق الجزائر الناقد والباحث المسرحي الدكتور/ نادر القنة من دولة فلسطين، وعلى إثر هذا المصاب الجلل يتقدم السيد المدير العام للمسرح الوطني أصالة عن فناني وعمال المؤسسة بتعازيه الخالصة للأسرة الفنية العربية وإلى أسرة الفقيد، راجياً العلي القدير أن يتغمد روحه بواسع رحمته.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
رحل الدكتور/ نادر مصطفى القنة القامة الفنية المسرحية والأستاذ الكبير، خسارة كبرى للثقافة والفن العربي.
تأبين الدكتور/ نادر القنة أستاذ علوم المسرح الكويت أقيمت جلسة تأبين للمسرحي الراحل د. نادر القنة في المركز الإعلامي بالكويت حيث جاءت تلك اللفتة من المهرجان تقديراً ووفاء لتلك الشخصية المسرحية التي كان لها دور وبصمة واضحة على الحركة المسرحية محلياً وخليجياً وعربياً والتي شارك فيها عدد من الفنانين والإعلاميين حيث أكد المتحدثون على أن الراحل د. نادر القنة من الأسماء البارزة التي عملت في النقد المسحي ويمتلك مسيرة حافلة، وله إسهامات في المهرجانات المحلية والخليجية والعربية، وكان من أسرة أعضاء هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية لسنوات طويلة وترأس العديد من لجان التحكيم في مهرجانات المسرح والدراما والسينما في الكويت والعديد من الدول العربية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار