صحة حماس تشرع فى تحضير بروتوكول لعلاج مصابي "كورونا" عن طريق بلازما دم المتعافين

تابعنا على:   16:13 2020-11-25

أمد/ غزة: كشفت وزارة صحة حماس بغزة، عن اعتزامها علاج مصابي فيروس "كورونا" بغزة عن طريق البلازما، بعد مراجعة البروتكولات الخاصة بذلك.

وذكر مدير الدائرة الطبية بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة أحمد شتات، أنه وبتوجيهات من وكيل الوزارة يوسف أبو الريش تم تشكيل لجنة مختصة من الأطباء الاختصاصيين برئاسة صابر الصرفندي استشاري الأمراض الصدرية ومشاركة مدير المختبرات عميد مشتهى ومختصين، لمناقشة حيثيات بروتوكولات علاج مصابي كوفيد بالبلازما، بالتشاور والتعاون مع اتحاد الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، الى جانب مراجعة البروتوكولات العالمية.

وأضاف شتات، "تم التوافق على استخدام البلازما في علاج مرضى "كورونا"، بعد وضع بروتوكول تحت اشراف اللجنة التخصصية، بحيث يتم تحديد الأشخاص المتعافين والآمنين وعمل بنك معلومات عنهم ولديهم امكانية للتبرع بالدم واستدعائهم ليتم سحب العينات منهم وفصلها، واستخراج البلازما اللازمة، بحيث تعطى خلال 24 ساعة للمرضى ممن هم بحاجة لها وتساعدهم على الشفاء".

وأكد أنه تم وضع العديد من المحددات أبرزها من هم الأشخاص التي تنطبق عليهم الشروط، مقدما شكره وشكر وزارته للجنة التخصصية التي تباشر عملها في هذا المجال، والى اتحاد الأطباء الفلسطينيين في أوروبا على دعمهم لعمل اللجنة، وصولًا إلى المخرجات التي تلبي الاحتياجات اللازمة للطريقة الجديدة في علاج مرضى "كورونا".

اخر الأخبار