للسيدات .. مشكلات الرضاعة الطبيعية

تابعنا على:   17:05 2020-11-23

أمد/ الارضاع الوالدي من أكثر الروابط الروحية التي تربط الطفل بوالدته، بالإضافة إلى أنه لم يعد خافياً على أحد أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل وخاصة لبن السرسوب والصمغة التي تعطي الطفل المناعة.

 لكن لا تخلو الرضاعة من الآلام الكبيرة والمشاكل التي تنغص جمال هذه العملية وللاسف قد تصل الي اضطرار الأم إلى فطام طفلها وإيقاف الرضاعة حتى بالرغم من حصول الدرة ووجود الحليب.

فما هي مشكلات الرضاعة الطبيعية وماهي الحلول؟

اليك عزيزتي كل ما تودين معرفته عن الرضاعة الطبيعية.

نصائح هامة للرضاعة الطبيعية الصحيحة

بداية عليك سيدتي الاهتمام بثدييك منذ معرفتك بأنك حامل وحل مشكلاته مثل وجود حبوب، شعر أو الحلمة الغائرة أو العمياء وعدم تأجيل حلها إلى حين حصول الولادة.

قومي سيدتي بدهن الحلمة والهالة المحيطة بها بالدهون الطبيعية مثل  زيت الزيتون، الفازلين الطبي، الغليسرين، العسل، زيت جوز الهند أو غيرها من الزيوت، وقومي بعمل مساج دائم بشكل دائري وأفقي واحرصي على شد الحلمات إلى الخارج في كل مرة تقومين بها بالمساج كي تخرج وتبرز وتسهل عمليه الارضاع.

الرضاعة الطبيعية

بعد دهن الثدي قومي بقص كيس بلاستيكي على شكل دائرة وضعيه على الثدي لضمان بقاء الدهون وترطيب الحلمة أولا وعدم اتساخ ملابسك ثانياً هذا في حال عدم وجود أغطية الثدي الجاهزة لديك.

وفي حال رغبتك في الرضاعة احرصي على تنظيف الثدي بشكل جيد عبر مسحة بقطعة قماش نظيفة مبلولة بماء ساخن عدة مرات ومن ثم تجفيفه جيداً حتى لا يرضع الطفل المواد المطرية بالرغم من استعمالك مواداً وزيوتاً طبيعة.

واظبي على القيام بهذه العملية حتى بعد ولادتك لتتجنبي أحد أشيع وأكثر مشكلات الرضاعة ايلاماً وهي تشقق الحلمة.

احرصي أثناء إرضاع طفلك علي وضع الحلمة والهالة في فم الطفل لأن وضعك الحلمة فقط في فم طفلك ستجعله عصبياً ويضغط على الحلمة بغية الحصول على الحليب إلا أن الضغط عليها لن يخرج الحليب فيقوم بالعض وبالتالي سينتج عن هذا السلوك قطع وتشقق الحلمة وخروج دم في كثير من الحالات.

عليك عزيزي ارتداء حمالات ثدي خاصة بالرضاعة لأنها قطنية مريحة لا تحتوي على الاسياخ المزعجة وذلك لاعطاء الثدي والانسجة وأقنية الحليب الراحة التامة لتشكيل الحليب، وابتعدي تماماً عن ارتداء حمالات الثدي الضيقة أو ترك الثدي دون حمالات.

تشقق الحلمة و طريقة العلاج

وقد أسلفنا سابقاً عن طرق للوقاية من تشقق للحلمة ولكن في حال تشققت فما هو الحل؟

الرضاعة الطبيعية

تشقق الحلمة هو أحد أكثر الأوجاع التي تعاني منها المرضع وتسبب لها الآلاماً طاعنة قد تضع حداً للإرضاع ولكن عليك الاستمرار في الارضاع كي يستمر ثدياكي في إنتاج الحليب، فكلما تم سحب الحليب من الثدي زادت كميته.

عليك سيدتي علاج الحلمات المتشققة باستخدام المرممات التي يصفها لك الطبيب وفي هذه الأثناء بامكانك سحب الحليب باستخدام شفاطات الحليب وتقديمها للطفل عبر زجاجة الحليب.

أو وهو الحل الأفضل أن تقومي بوضح حلمات اصطناعية مصنوعة من السليكون تقي ثدييك من عض الطفل، مع ضرورة استخدام المرممات ومسح الثدي جيداً إلى حين تمام الشفاء والذي لن يتجاوز الأسبوع حسب استجابة جسمك.

نظمي رضاعة طفلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، فعند شعور الطفل بالجوع سيقوم بالرضاعة حتى الشبع والنوم، ولكن في حال عدم تنظيم الرضاعة سيصبح ثديك مثل (اللهاية)  يرضع قليلاً ثم ينام ويعود ليستيقظ بعد قليل ليرضع لأنه لم يشبع، فلا يستقر نومه ولا يرضع حتى الشبع وتزيد مرات طلبه للرضاعة وبالتالي ستتعرض حلماتك للتشقق أكثر.

لا تقلقي عزيزتي فانك لن تعاني أوجاع ومشكلات الرضاعة دائماً، بل إنها فترة مؤقتة وبعدها ستنعمين بعملية الرضاعة ومتعتها حين تلتئم الشقوق وتشفى بشكل تام.

كلمات دلالية

اخر الأخبار