تأثيره على الواقع الفلسطيني..

محلل اقتصادي يوضح لـ "أمد" الفئات المستفيدة والمتضررة من انخفاض سعر صرف الدولار

تابعنا على:   11:00 2020-11-22

أمد/ غزة: أكد المحلل الاقتصادي د. سمير أبو مدللة، أن الانخفاض المستمر لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل، له تأثيرات سلبية جدًا على الاقتصاد الفلسطيني.

وأضاف أبو مدللة في حديث لـ"أمد للإعلام"، أن انخفاض سعر صرف الدولار سينعكس على مناحي كثيرة، منها الواردات حيث كل السلع التي تستورد بالشيكل سيكون سعرها منخفض؛ لأن بعض التجار سيدفعون عملة الدولار مقابل هذه السلع.

ولفت إلى أن المواد الخام التي تستورد من الجانب الإسرائيلي سيكون سعرها منخفض،  بالتالي هذا يجب أن ينعكس  على انخفاض أسعار السلع سواء الجاهزة أو مصنعة محليًا، بسبب انخفاض سعر الدولار مقابل الشيكل.

أسباب انخفاض الدولار

أوضح أبو مدللة، أن السبب الداخلي هو عودة الحياة في إسرائيل إلى طبيعتها بعد إغلاق استمر عدة أشهر، بسبب تفشي فيروس كورونا.

أما السبب الخارجي، أكد أن عدم الاستقرار الذي نشهده في الرئاسة الأمريكية تبعًا للانتخابات، وأيضًا عودة المستثمرين للأسهم والسندات والعملات الافتراضية بعد خسارة ترامب للانتخابات الأمريكية وانتهاء الحرب التجارية، بعد لجوئهم  لفترات طويلة للدولار والذهب كملاذٍ آمن، أسهم بقوة في ضعف الطلب عالميًا على الدولار.

تأثيره على السلطة الفلسطينية

أكد أبو مدللة، أن السلطة الفلسطينية ستضرر بشكل واضح لأنها تتلقى المساعدات من الخارج بالعملات الأجنبية وتدفع رواتب موظفيها بالشيكل.

انخفاض الرواتب

بين أن جزءًا ممن يعملون في القطاع الخاص ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" يتلقون رواتبهم بالدولار، مما سينعكس سلبًا عليهم، نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإٍسرائيلي.

المستفيدون

وشدد على أن الفئة التي ستستفيد من انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الشيكل، هم المقترضين من البنوك ومؤسسات الإقراض العاملة في فلسطين، كونهم اقترضوا بعملة الدولار، ويتم السداد من رواتبهم بعملة الشيكل وهذا يؤثر ايجابًا عليهم.

كما أن مستأجري البيوت والمحلات التجارية، سيستفيدون من تدني أسعار عملتي الدينار الأردني والدولار الأمريكي مقابل الشيكل، كونهم يدفعون ايجارتهم بإحدى العملتين.

ويشهد سعر صرف الدولار الأمريكي انخفاضًا ملموسًا، حيث يصرف مقابل الشيكل حتى مساء السبت 21/ نوفمبر/ 2020، عند 3.34 شيكل.

اخر الأخبار