صور وفيديو..

بومبيو يزور مستوطنة بساغوت ويعلن: سنعترف بمنتجاتها "صنع في إسرائيل"

تابعنا على:   13:09 2020-11-19

أمد/ رام الله: ذكرت وسائل إعلام عالمية أن وزير الخارجية الأمريكي وصل لمستوطنة بساغوت المقامة على أراضي مدينة البيرة في الضفة الغربية. 

وأوضح بومبيو أنه يستغرب كيف أن الإدارات الأمريكية السابقة رفضت نقل مقر السفارة من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة. 

وتابع: "سنعمل على اتخاذ الإجراءات الضرورية لتحييد المنظمات المعادية للسامية"، خاصا بالذكر حركة "بي دي اس" لمقاطعة الاحتلال. 

وقال بومبيو الذي أصبح أول وزير خارجية أميركي يزور مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية إنه سيطلب من جميع المنتجين داخل المناطق التي تمارس فيها إسرائيل سلطات ذات صلة وسم البضائع باسم إسرائيل أو منتج إسرائيلي أو صنع في إسرائيل وذلك عند التصدير للولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الأميركي على أن التعليمات الجديدة تنطبق بشكل أساسي على المنطقة المصنفة ج، وهي جزء من الضفة الغربية تسيطر عليه إسرائيل بالكامل وتسكنها غالبية من المستوطنين.

ونشرت وكالة "فرانس برس" لقطات تؤكد تنظيم مظاهرة فلسطينية في محيط المصنع احتجاجا على الزيارة.

وأشارت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية الحقوقية إلى أن مصنع بساغوت بني على 80 دونما من الأراضي الخاصة التي تمت مصادرتها من أصحابها الفلسطينيين بطريقة غير قانونية.

ولفتت المنظمة إلى أن مصنع بساغوت الذي اقتناه قبل عدة سنوات ثلاثة أشقاء أمريكيين يعرفون بدعمهم لترامب أصبح رمزا لـ"فشل المستوطنين في كسب الاعتراف الدولي"، بعد رفض محكمة العدل الأوروبية قبل عام تصنيف منتجاته بأنها "مصنوعة في إسرائيل".

اخر الأخبار