الانروا توقف جزء من مشاريعها في غزة بسبب أزمة الكهرباء والوقود

تابعنا على:   16:33 2013-11-05

أمد/ غزة : اكد روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا في قطاع ان اسرائيل لا زالت وللاسبوع الرابع على التوالي تمنع دخول مواد البناء الى منظمته مما يعيق العديد من المشاريع الانشائية التي تنفذها في قطاع غزة موضحا ان الاونروا تضشعر بقلق شديد لما يمكن ان تؤول اليه الاوضاع خلال الستة شهور القادمة ولكننا لا نرى اي اشارات ايجابية فالاوضاع تزداد تدهورا".

وقال تيرنر في لقاء صحفي له اليوم بغزة ان 20 مشروع للاونروا توقفت بسبب عدم ادخال مواد البناء ما عدا مشروع جسر وادي غزة التي تنفذه الاونروا معبر عن قلقه من تصاعد الاحتياجات الانسانية لسكان القطاع .

وقال ان عدم ادخال مواد البناء سيؤدي الى تاخير تسليم المشاريع وعلى راسها المشروع السعودي "2" وغيرها من مشاريع الانشاءات الهامة .

واضاف انه لا يرى اي ياشارات ايجابية لتحسن الاوضاع في القطاع خلال الشهور القادمة مؤكدا ان الحصار هو المشكلة الرئيسشية التي تواجه سكان القطاع. زاوضح ان 57 % من سكان القطاع يعانون من انعدام الامن الغذائي وان الاونروا تقدم مساعدات غذائية لحوالي ثلثي اللاجئين الفلسطينيين اي ما يعادال 830 الف نسمة يحصلون على مساعدات غذائية بانتظام.

وقال ان لديه قلق حقيقي من عدم قدرة الاونروا على الحصول على تمويل كاف لبرنامج الطوارئ للعام القادم وحصول تقلص دراماتيكي في التمويل مؤكدا ان الهم الرئيس للاونروا سيكون مواصلة تقديم المساعدات الغذائية واستمرار برنامج خلق فرص عمل .

وبين ان الاونروا حصلت خلال برنامج الطوارئ للعام 2013 على 116 مليون دولار ونتوقع تراجع الدعم المالي له الى 94 مليون خلال العام القادم.

واوضح تيرنر "ان الاونروا لا تدافع عن الانفاق ولكنها تعتبر ان الانفاق كانت شريان حياة وان السماح بحرية حركة البضائع والافراد من والى قطاع غزة سيساهم كثيرا في تحسين اوضاع الناس الاقتصادية" وقال "لا تقيلصات في المساعدات بغزة ونحاول فقط التاكد من وصول الدعم الى مستحقيه وصرفنا في غزة اموال اكثر مني اي فترة من انشاء الاونروا "نضخ اموالا بغزة تعادل ثلاثة اضعاف ما كنا ندفعه قبل 13 سنة تقريبا". وتابع "هناك عائلات تظلمت من قرارات وقف المساعدات عن بعض العائلات وسيكون هناك رد لاستئناف تلك العائلات خلال اسبوعين".

وحول المنهاج الدراسي الذي وضعته حكومة غزة قال "نحن ملتزمون بمنهاج السلطة الوطنية الفلسطينية ولم يطالبنا احد بمنهاج جديد.

وحول اللاجئين السوريين الى غزة قال "في غزة 229 عائلة يستفيدون من كافة الخدمات التي نقدمها للاجئي القطاع وسندفع لهم خلال اسبيع بدل ايجار لمدة 6 شهور".

وقال ان الخدمات التعليمية والصحية التي تقدمها الاونروا تحسن في جودتها حيث نجحنا في بناء 50 مدرسة خلال السنوات الثلاث الماضية ونخطط لبناء 50 مدرسة خلال العامين القادمين وطبقنا نظام طبيب العائلة في مختلف عيادات الاونروا.

اخر الأخبار