المنظمات الأهلية تفتتح ورشة عمل تدريبية حول الدعم اللوجستي في ظل أوقات الطوارئ

تابعنا على:   15:28 2020-11-08

أمد/ غزة: افتتحت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، يوم الأحد، ورشة العمل التدريبية المتقدمة حول تطوير المهارات الإدارية والمالية ذات العلاقة بالدعم اللوجستي في أوقات الطوارئ، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية.

ويستهدف التدريب 20 منظمة أهلية من العاملين في المنظمات الأهلية الفلسطينية من دائرة المشتريات أو الدعم اللوجستي بواقع عشر ساعات تدريبية على مدار 2 يومين تدريبين.

 وتتناول الورشة التدريبية المتقدمة المحاور التالية: الخدمات اللوجستية في المنظمات غير الحكومية والمهام العامة للدعم اللوجستي والمشتريات وأبرز التحديات التي تواجه العمل اللوجستي واهم استراتيجيات الاستجابة للمخاطر بالإضافة الى الرقابة والتقييم في العمل اللوجستي.

وفي كلمته الافتتاحية، للورشة التدريبية أكد مدير شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية أمجد الشوا على أن الورشة تأتي ضمن جهود شبكة المنظمات الأهلية من تطوير المهارات الإدارية والمالية للمنظمات الأهلية الفلسطينية وقدرتها بما يعزز من دورها في تقديم خدماتها وتدخلاتها والاستجابة الانسانية بشكل أفضل لأبناء شعبنا وبخاصة في ظل فترات الطوارئ.

وأشار إلى، أهمية هذه الورشة في ظل الظروف الراهنة لعمل المنظمات الأهلية في مواجهة تداعيات انتشار جائحة كورونا واستمرار الحصار الاسرائيلي وانعكاس ذلك على واقع واستجابة هذه المنظمات مع الالتزام بمبادئ الشفافية والنزاهة في عملها.

وأوضح أن هذه الورشة التدريبية تأتي لاستكمال التدريب الذي عقدته الشبكة في شهر يوليو الماضي وتهدف إلى تقوية الجانب العملي لدى المنظمات في إطار الدعم اللوجستي وخاصة في أوقات الطوارئ.

 من جهته، أكد مدير برامج  المساعدات الشعبية النرويجية في فلسطين أسامة دامو  على أهمية الشراكة بين شبكة المنظمات الأهلية ومكتب المساعدات الشعبية النرويجية وأهمية دور الشبكة في بناء قدرات المنظمات الأعضاء وخاصة في موضوع الدعم اللوجستي للمنظمات .

وأشار إلى أن تأثير جائحة كورونا طال جميع المستويات على مستوى الإدارة إلا أن عمل دائرة المشتريات واللوجستي لم يتوقف لما له من تأثير بالغ على عمل المنظمات وخاصة في أوقات الطوارئ.

ومن جهته، أكد فريق التدريب أن الهدف من التدريب هو تطوير وبناء قدرات المتدربين في ادارة إجراءات المشتريات وإدارة سلسلة التوريد في الأوضاع العادية والطوارئ بشكل تطبيقي عن طريق مناقشة النماذج التي تقوم بها المنظمات الأهلية.

وأكد المشاركين أن الورشة التدريبية الثانية جاءت لتلبية الاحتياجات العملية للعاملين في دائرة المشتريات  والدائرة المالية  وأن المنظمات قامت بالاستفادة من الورشة الأولى لتطوير النماذج الخاصة بها وهذا التدريب جاء للتأكيد على  المعلومات الواردة من  النماذج العملية  المستخدمة من قبل المنظمات الأهلية وأيضا الاستفادة من النماذج المستخدمة من قبل المنظمات الأخرى.

اخر الأخبار