بعد طمأنة أهل قطاع غزة ..

داخلية حماس تتراجع و تقرر فرض إجراءات جديدة لمواجهة تفشي "كورونا"

تابعنا على:   21:32 2020-11-05

أمد/ غزة: أصدرت داخلية حماس، مساء يوم الخميس، بياناً بشأن إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وقالت الداخلية في بيانها إنه "متابعةً للحالة الوبائية وإجراءات مواجهة فيروس (كورونا)، وفي ظل ارتفاع أعداد الاصابات المُسجلة؛ تقرر الآتي:

أولاً: فرض مزيد من الإجراءات المُشددة على البيوت التي تخضع للحجر الصحي، ويمنع مغادرة أي فرد لتلك البيوت تحت كل الظروف.

ثانياً: كل من يخالف إجراءات الحجر الصحي المنزلي ويغادر المنزل بأي طريقة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه والتي تصل إلى الحبس.

ثالثاً: يمنع الاحتشاد داخل المنازل، وإقامة بيوت العزاء والأفراح بأعداد كبيرة بما يخالف إجراءات السلامة والوقاية، وكلّ من يخالف ذلك سيتم اتخاذ إجراءات فورية بحقه.

رابعاً: تشديد إجراءات حظر التجوال بعد الساعة 8:00 مساء، ومنع الحركة بشكل كامل، وإغلاق المنشآت والمحال التجارية كافة.

خامساً: إغلاق المساجد والمدارس في المناطق المصنفة حمراء، وتُسجل ارتفاعاً في أعداد الإصابات، اعتباراً من صباح غد الجمعة، ويستثنى من المدارس مرحلة الثانوية العامة فقط.

سادساً: المناطق المصنفة الحمراء هي:

• محافظة شمال غزة: بيت حانون، مخيم جباليا، مشروع بيت لاهيا، جباليا البلد.

• محافظة غزة: التفاح والدرج، اجديدة، التركمان، الشيخ رضوان، النصر.

• الوسطى: بلوك C وF في مخيم النصيرات.

• محافظة خانيونس: حي الأمل.

سابعاً: نؤكد على التزام المواطنين المتنقلين في المركبات بإجراءات الوقاية وارتداء الكمامة، علماً بأنه سيتم حجز المركبات المخالفة وركابها.

ثامناً: نُجدد دعوتنا للمواطنين جميعاً بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة الوقاية، ومنها ارتداء الكمامة.

من جهتها، أعلنت أوقاف حماس، إعادة إغلاق كافة المساجد في المناطق المصنفة بالحمراء، اعتبارًا من فجر يوم  الجمعة الموافق 6 / 11 / 2020م وحتى إشعار آخر وذلك وفق تقديرات لجنة الطوارئ العليا والجهات المختصة في وزارة الصحة بعد ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا ف تلك المناطق.

وقالت الأوقاف في بيان صحفي: "تقرر إغلاق كافة المساجد في المناطق التالية: بيت حانون، مخيم جباليا، جباليا البلد، مشروع بيت لاهيا، التركمان، الجديدة، التفاح والدرج، الشيخ رضوان، النصر، بلوك C وF في مخيم النصيرات، حي الامل بخانيونس"

 وطالبت الأوقاف المواطنين في تلك المناطق بأداء الصلوات جماعة في المنازل، وعدم الذهاب للمساجد في المناطق المفتوحة لما يترتب على ذلك من زيادة انتشار الوباء في القطاع.

وكانت داخلية حماس أصدرت مساء يوم الثلاثاء، تعليمات جديدة بشأن تخفيف الإجراءات عن مناطق تخضع لإجراءات مشددة في قطاع غزة.

وقال إياد البزم المتحدث بإسم داخلية حماس في تصريح صحفي: "في إطار متابعة الحالة الوبائية وجهود مواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة، تم عقد عدة اجتماعات ولقاءات من قبل قيادة العمل الحكومي مع لجان الطوارئ الفرعية والوجهاء والشخصيات المؤثرة في المناطق المصنفة حمراء وتخضع لإجراءات مُشددة، وهي: (بيت حانون، التركمان، الشيخ رضوان، والبريج)؛ وذلك من أجل تضافر كل الجهود لضبط الحالة، والعمل على الحد من ارتفاع أعداد الاصابات في هذه المناطق".

وأوضح البزم، أنه قد تم التوافق مع لجان الطوارئ والوجهاء في المناطق المذكورة على بذل مزيد من الجهود لحث المواطنين على الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

وأضاف: "مراعاة للظروف العامة وحاجات المواطنين، قررت الداخلية تخفيف إجراءات الإغلاق المشددة في المناطق المذكورة اعتباراً من صباح يوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020، وستراقب الجهات المختصة مدى التزام المواطنين فيها باحتياطات الوقاية والسلامة".

اخر الأخبار