لودريان: تصريحات أردوغان تتسم بالكراهية..وأجندة "عقوبات محتملة" تنتظر تركيا

تابعنا على:   14:45 2020-11-05

أمد/ باريس - أ ف ب: ندّد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معتبراً أنها "عنيفة وتتسم بالكراهية"، وتحدث مجدداً عن احتمال فرض عقوبات على أنقرة.

وقال لودريان لإذاعة "أوروبا 1" إنه "هناك الآن تصريحات عنيفة وتتسم بالكراهية يجاهر بها بانتظام الرئيس أردوغان وهي غير مقبولة"، في وقت يتصاعد التوتر الثنائي بين باريس وأنقرة.

وتابع وزير الخارجية "ليست فرنسا وحدها المستهدفة، هناك تضامن أوروبي كامل بشأن المسألة - نريد بحزم شديد أن تتخلى تركيا عن هذا المنطق".

وأضاف "إذا لم يحدث ذلك، فإن المجلس الأوروبي الذي يضم رؤساء دول وحكومات الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي، قرر أنه سيتخذ التدابير اللازمة حيال السلطات التركية. ينبغي الآن على الأتراك أن يتخذوا الاجراءات اللازمة لتجنّب هذا الاتجاه". وقال "هناك وسائل ضغط، هناك أجندة من العقوبات المحتملة".

وهدّدت تركيا الأربعاء بـ "ردّ حازم" على حلّ فرنسا جماعة "الذئاب الرمادية" التركية القومية المتطرفة، في قرار يثير توتراً جديداً بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

ويأتي هذا النزاع في خضمّ توتر دبلوماسي بين فرنسا وتركيا مرتبط خصوصاً بخلافات حول سوريا وليبيا وشرق المتوسط.

وازداد التوتر خصوصاً منذ أواخر تشرين الأول/أكتوبر، عندما دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية متهماً نظيره الفرنسي بأنه لديه "رهاب الإسلام" بسبب دفاعه عن حق نشر رسوم كاريكاتورية تُظهر النبي محمد.

واتّهم أردوغان ماكرون بقيادة "حملة كراهية" ضد الإسلام وشكّك في "صحته العقلية".

اخر الأخبار