شخصيات فلسطينية تنعي رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني يحيى السعود 

تابعنا على:   14:01 2020-11-04

أمد/ رام الله: قدم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د. احمد مجدلاني، التعازي للشعب الاردني الشقيق بوفاة رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني، النائب السابق يحيى السعود. 

واستذكر د. مجدلاني دور السعود ودعمه الكبير للقضية الفلسطينية من خلال موقعه كرئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني التي لم تتوقف يوماً عن العمل النضالي لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية . 

وأشار مجدلاني للدور الأردني الهام في تقديم الدعم لأبناء شعبنتا وقضيته في مختلف المجالات، حيث يتصدر الأردن ملكاً وحكومةً وشعباً الصفوف الأولى في تحمل عبء تداعيات الاحتلال على الشعب الفلسطيني .

من جهته، تقدم السفير محمد صبيح امين سر المجلس الوطني الفلسطيني بالعزاء وصادق المواساه من أسرته وعشيرته الكريمة، ولرفاق دربه، رئيس واعضاء البرلمان الاردني، وجميع اصدقائه ،داخل المملكة وخارجها .

واستذكر صبح الفقيد قائلا: كان رحمه الله، وطنياً ،اردنياً عربياً ، وكان شجاعاً في الدفاع عن فلسطين والقدس ، امام العدوان الاسرائيلي ، مقتدياً بالموقف المبدئي للمملكة الاردنية الهاشمية الذي يجسده جلالة الملك عبد الله الثاني .

وأضاف: شارك رحمه الله ممثلا للبرلمان الاردني في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في دورته (23) والذي عقد في رام الله في شهر نيسان 2018 والقى كلمته جامعة ،اوضح بجلاء موقف جلالة الملك عبد الله الثاني ،والبرلمان الاردني،والشعب الاردني الكريم ،امام اجتماع المجلس الوطني حيث لقي استقبالا حافلاً ، كما تم استقبال المرحوم والوفد المرافق له من قبل الرئيس محمود عباس ، وقام بجولة في القدس ، وزار المسجد الاقصى والبلدة القديمة ومواقع اخرى تجسيداً لفلسطينية وعروبة القدس .

وتابع: نذكر ان الراحل الكبير دعم موقف الاسرى الفلسطينيون الذين شاركوا في الاضراب عن الطعام بشكل جماعي لمدة 41 يوماً وذلك في شهر مايو 2017 . وعقد اجتماع للجنة القدس شارك فيه المجلس الوطني الفلسطيني ووسائل الاعلام وأفضى هذا الاجتماع عن بيان مشترك يدعم الموقف الصلب للشعب الفلسطيني وللشعب الاردني بالوقوف مع الاسرى الفلسطينيين الابطال وضرورة اطلاق سراحهم والدفاع عنهم ومطالبة البرلمانات الدولية والمؤسسات الدولية ذات الصلة بارسال لجان تحقيق لزيارة السجون والاطلاع على ما يرتكب ضد هؤلاء الابطال من وحشية ومعاملة قاسية تصل الى حد القتل ومنع الدواء والزيارة ، والتفتيش العالي ، والاهانات اليومية .

وختم صبح قائلا: كان كرئيس لجنة فلسطين النيابية يقف مدافعاً قوياً ومناصراً للشعب الفلسطيني عاكساً للموقف الاردني الباسل في دعم القضية الفلسطينية . داعين المولى سبحانه وتعالى ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

وتوفي رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الاردني يحيى السعود اثر حادث أليم يوم الثلاثاء 3/11/2020 .

ونعت حركة حماس في غزة، يوم الأربعاء، المحامي يحيى السعود، النائب السابق ورئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني، الذي وافته المنية في حادث أليم يوم الثلاثاء.

وقالت حماس في بيان لها: " إنَّنا في حركة حماس، نتقدّم إلى الأردن الشقيق، ملكًا وحكومة وبرلمانًا وشعبًا وإلى عائلة الفقيد، بخالص عبارات التعزية وأصدق مشاعر المواساة، داعين الله العليّ القدير أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم أسرته وأهله وكلَّ إخوانه ومحبّيه في المملكة الأردنية الهاشمية، جميل الصَّبر وحسن العزاء، وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون."

وأضافت: " إنَّنا وإذ ننعى الفقيد، لنستذكر مواقفه المشرّفة في الدفاع عن فلسطين وقضيتها العادلة، وأدواره المشهودة في الوقوف مع الشعب الفلسطيني ودعم حقوقه ونضاله المشروع، ومشاركته الفاعلة في أساطيل كسر الحصار عن قطاع غزّة، وفعاليات مناصرة الشعب الفلسطيني والدفاع عن القدس والأقصى والمقدسات."

وقدمت حماس التعازي للشعب الفلسطيني والأردني على فقد المحامي السعود، داعية بالشفاء التام لشقيقه.

اخر الأخبار