الذكرى ال103 لوعد "بلفور" ومظاهرات فلسطينية في الضفة مطالبة بحق الاستقلال وتقرير المصير

تابعنا على:   16:13 2020-11-02

أمد/ رام الله: يطل على الشعب الفلسطيني، يوم الاثنين، الذكرى الـ103 على اعلان وعد "بلفور"، الزائف والذي يستهدف ويسلب حقوق الشعب الفلسطيني، ويقف الفلسطينيون في هذا اليوم منددين بالوعد الزائف ويطالبون بأن ترد الحقوق لأصحابها وهي حق تقرير المصير والاستقلال الفلسطيني.

ويأتي هذا العام، ذكرى وعد "بلفور" مع صفقة ترامب في سلب الأرض الفلسطينية وإعطاء إسرائيل الحق في احتلالها، ويخرج الشعب الفلسطيني رافضًا لمنطق وأهداف المخطط الاستعماري الذي بدأ بإعلان بلفور عام 1917 ويستمر اليوم مع "صفقة ترامب"، التي يحاول أصحابها تصفية القضية الفلسطينية والقفز عن حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية المشروعة غير القابلة للتصرف.

وفي مدينة نابلس: شارك مواطنون، يوم الاثنين، بوقفة احتجاجية لمناسبة الذكرى 103 لإعلان بلفور، في ميدان الشهداء وسط مدينة نابلس.

ورفع المشاركون في الوقفة، الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بإعلان بلفور ومشاريع الضم والتطبيع، وصور الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 99 يوما.

شارك مواطنون، اليوم الاثنين، بوقفة احتجاجية لمناسبة الذكرى 103 لإعلان بلفور، في ميدان الشهداء وسط مدينة نابلس.

ورفع المشاركون في الوقفة، الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بإعلان بلفور ومشاريع الضم والتطبيع، وصور الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 99 يوما.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول: "لم يكن بالإمكان أن تمر هذه الذكرى المشؤومة دون أن يكون هناك وقفة ممثلة لفئات الشعب الفلسطيني لتقول كلمتها".

وأكد العالول أن كل خطوات وإجراءات السياسة الأميركية عبر كل السنوات الماضية هي تنفيذ وتطبيق لإعلان بلفور ضد الشعب الفلسطيني.

وقال: "بريطانيا أعطتهم وعد بلفور وترامب أعطاهم القدس والجولان ويشرع الاستيطان والضم ويمارس الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني."

وتابع العالول: "الاحتلال يرتكب كل يوم وساعة جرائم شتى بحق الشعب الفلسطيني ضد الارض بالاستيطان والاستيلاء والقتل والاعتداءات المستمرة وضد المقدسات، ليس لنا خيار سوى الصمود والتماسك والوحدة ومواجهتهم ومقاومتهم".

بدوره، أكد عصام مخول ممثلا عن فلسطينيي الـ 48، وحدة الموقف والنضال حتى إسقاط اعلان بلفور وحتى ينال الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس الحرية.

وأكد: أن " اعلان بلفور لم ينته عندما أقيمت دولة الاحتلال ولا بنكبة الشعب الفلسطيني، بل ما زال حاضرا ما دام هناك احتلال واستمرار لحرمان الشعب الفلسطيني من تقرير المصير وإقامة دولته."

وشدد مخول على أن فلسطينيي 48 هم جزء حي وفعال ونشيط من الشعب العربي الفلسطيني، وجزء من معركته التي يخوضها ضد الاحتلال والاستيطان حتى إقامة دولة فلسطين.

بدوره، شدد طاهر ديسي ممثلا عن القدس، على وحدة الوطن مهما حاول الاحتلال تمزيقه أو تفريق أبنائه عن بعضهم البعض، وعلى رفض وعد بلفور المشؤوم.

وأكد ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وإنجاح مفاوضات المصالحة، وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات والاعتداءات المستمرة بحق المسجد الأقصى.

أما في رام الله، فقد شارك العشرات من المواطنين الفلسطينيين، في مسيرة مسيرة احتجاجية تنديدا بإعلان بلفور، ونصرة للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات رافضة لوعد بلفور ومؤكدة على حق فلسطين بتقرير المصير والاستقلال.

أما في مدينة البيرة، فقد شارك عشرات المواطنين وقيادات العمل الوطني، وأمناء سر الفصائل، يوم الاثنين، في مسيرة انطلقت باتجاه حاجز بيت إيل العسكري المقام شمال مدينة البيرة.

وكانت المسيرة تنديدًا بإعلان بلفور، ونصرة للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي .

ورفع المشاركون خلال المسيرة التي دعت لها القوى الوطنية والفعاليات الشعبية والحركة الطلابية في محافظة رام الله والبيرة، صور الأسير المضرب عن الطعام منذ (99 يوما) ماهر الأخرس، ولافتات تدعو إلى الوحدة العربية وإسقاط "صفقة ترامب" ومشاريع الضم والتطبيع.

وقال منسق القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة عصام أبو بكر إن هذه الوقفة والمسيرة جاءت لتصحيح الظلم التاريخي الذي وقع على شعبنا قبل 103 أعوام، وتجديدا للتأكيد على تمسك شعبنا بحقوقه وتقرير مصيره، واسنادا للإضراب البطولي للأسير ماهر الأخرس والأسرى الأبطال.

وطالب بمحاسبة إسرائيل ومحاكمتها على جرائمها، في إطار الشرعية الدولية وقوة قراراتها، من أجل تمكين شعبنا من نيل حريته واستقلاله.

اخر الأخبار