زعيم العمّال البريطاني يحذر من "حرب أهلية" في حزبه عقب تعليق عضوية كوربين

تابعنا على:   22:22 2020-10-30

أمد/ لندن - أ ف ب: حضّ حزب العمال البريطاني المعارض أعضاءه الجمعة على التوحد في مواجهة معاداة السامية، ودعا إلى تجنب "حرب أهلية" جديدة عقب تعليق عضوية زعيمه السابق جيرمي كوربين المنتمي إلى الجناح اليساري للحزب.

وصدر القرار في حق كوربين عقب رفضه قبول نتائج تقرير صاغته "لجنة المساواة وحقوق الإنسان" الرسمية جاء فيه أن مكتبه انتهك القانون في تعامله مع شكاوى قدمها أعضاء يهود.

ووصف الزعيم الجديد كير ستارمر صدور التقرير بأنه "يوم عار" لحزبه، وقال إنه يشعر بـ"خيبة أمل كبيرة" حيال كوربين الذي اعتبر أن نقاد الحزب والإعلام بالغوا في وصف درجة معاداة السامية أثناء توليه قيادة الحزب.

وحاز ستارمر على دعم قوي من مجموعات يهودية داخل الحزب قدمت أدلة للجنة تظهر مجموعة كبيرة من الانتهاكات المعادية للسامية على الانترنت وفي اجتماعات حزبية خلال فترة قيادة كوربين، بينها تهديدات بالقتل صدرت عن منتمين للجناح اليساري في الحزب.

وقال زعيم "الحركة العمالية اليهودية" المنتمية للحزب مايك كاتز إن قرار تعليق عضوية كوربين "شجاع وصائب" ووعد بالعمل مع ستارمر "وتجاوز تلك الفترة المخزية".

ويحاول حزب المحافظين الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء بوريس جونسون تعميق الانقسامات داخل حزب العمال، إذ أشار إلى أن ستارمر شارك في حكومة الظل تحت قيادة كوربين أثناء وقوع الحوادث المعادية للسامية.

وتوعد جيرمي كوربين بالطعن بالقرار كما يعمل أنصاره على حشد صفوفهم. وبرمجت حركة "مومانتم" الداعمة له تظاهرة إلكترونية الجمعة ضد "الهجوم على اليسار" الذي أطلقه ستارمر.

وتراجعت نسب الدعم لحزب العمال تحت قيادة كوربين في الانتخابات الأخيرة في كانون الأول/ديسمبر، وقد استثمر جونسون حينها في الخلافات الداخلية في صفوف غرمائه حول قضية بريكست.

وقال ستارمر لقناة سكاي نيوز "لا أريد انقساما داخل حزب العمال.

أقود حزب العمال على أساس توحيده وكذلك التصدي لمعاداة السامية".

وأضاف أنه "يمكن القيام بالأمرين. لا يوجد سبب لحرب أهلية داخل حزبنا".

ولتجنب الحرب الداخلية أظهر ستارمر بعض التحفظ أيضا، إذ صرح أنه "لا يجب على زعيم حزب العمال تقديم مزيد من التعليقات، فلندع العملية تكمل مسارها"، كما أوضح أنه يعارض طرد أي أحد من الحزب.

لكن يدعو آخرون إلى طرد كوربين من الحزب.

وكتب النائب البرلماني السابق عن حزب العمال إيان أوستين في صحيفة دايلي تليغراف أن "حزبا تأسس على مبادئ المساواة والعدالة، وله سجل مشرف في محاربة العنصرية، دين الآن بخرق القانون في تعامله مع اليهود"، معتبرا أن ذلك "عار كامل ومطلق".

اخر الأخبار