بعد اكتشاف الخلية السرية.. تركيا تنقلب على حماس

تابعنا على:   22:29 2020-10-29

أمد/ غزة - أحمد عبد الوهاب: قالت مصادر داخل حركة حماس في تركيا: "إن السلطات التركية مارست العديد من المضايقات على أعضاء حماس في الدولة".

وأكدت المصادر، أن أحد عناصر حماس اعتقل لمدة 6 ساعات عند وصوله إلى مطار إسطنبول الدولي، وبعدها تم السماح له بمغادرة تركيا.

وذكرت أن السلطات التركية لم تدلي بأي تصريح حول إعتقال كادر حماس لمدة طويلة، حيث سبق للدولة التركية أن سمحت بتحرك عناصر حماس داخلها بحرية من ناحية الدخول إليها أو الخروج منها. 

ووفق مصادر تركية فإن السلطات هناك أوقفت منح مسؤولين حمساويين الجنسيات والاقامات والامتيازات التي كانوا يحصلون عليها من قبل.

وتغيرت سياسات أنقرة مع حماس بسبب الخلية السرية التي كشفت عن "صحيفة التايمز" البريطانية، نقلا عن أجهزة استخبارات عالمية، حيث أن خلية حماس عملت بدون علم الأتراك، وتضمنت الخلية أيضا هجمات سايبرية وتنظيم العملاء لضرب سفارات السعودية والامارات في أوروبا، إضافة لضرب مؤسسات السلطة الفلسطينية برام الله.

وتضيف المصادر التركية أنه تم توجيه عدة تهديدات لمكتب حماس في تركيا، بأنه سيتم طرد بعض كوادر حماس في اسطنبول، من الذين خالفوا قواعد الدولة.

وأشارت المصادر التركية إلى أنه لم يعد ديوان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتدخل لصالح عمل قيادة حماس في البلاد، ويبدو أن الأمور ستأخذ وضعًا تصعيديًا أكبر خلال الفترة القادمة.

المحلل السياسي عبد الكريم عطار ، في حديثه "لأمد للإعلام" قال إن تركيا يبدو أنها أثبتت على حماس تهمة التجسس على دول عربية، وبالتالي فإننا سنشهد تحركات تركية ضد قيادة حماس، قد تصل للطرد من البلاد.

وأوضح عطار أن الأتراك لا يريدون أن يثبت لدى الدول العربية أن أرضهم كانت مكانا لاختراق دول عربية، وتحديد السعودية، خاصة في ظل الخلافات السياسية الكبيرة بين البلدين.
 

اخر الأخبار