نجري مباحثات مع 10 دول ..

مبعوث ترامب: تأجيل "الضم" لاستكمال "التطبيع"

تابعنا على:   15:24 2020-10-29

أمد/ تل أبيب: أكد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، أن "موضوع الضم لازال قائمًا ولم تتم إزالته من جدول الأعمال"، قائلًا: إن "هذا أمر يمكننا القيام به لاحقًا وهو ليس موضوع لا نوافق عليه".

وقال بيركوفيتش، والذي ساهم بشكل كبير في إبرام اتفاقات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين، يوم الخميس في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه تم تأجيل خطة الضم الإسرائيلية لأراض فلسطينية في الضفة الغربية، لحين استكمال عمليات التطبيع بين إسرائيل ودول عربية.

وأوضح، أن "إدارة ترامب تريد الحفاظ على الزخم عندما يتعلق الأمر بالتطبيع مع الدول العربية".

وأضاف بيركوفيتش،: "لم تتم إزالة موضوع الضم عن الطاولة، وإنما تم تأجيله الآن".

وأشار إلى أن الطاقم الأمريكي للمفاوضات السياسية في الشرق الأوسط، يُجري محادثات مع "نحو عشر دول إضافية في العالم العربي بخصوص تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وبين مبعوث ترامب، أن محادثات عميقة ومفصلة جدًا تجري في هذا الشأن، وجميعها تعزز الهدف، وقال: "السؤال هو ليس هل يمكن، وإنما فقط مسألة تتعلق بالتوقيت".

وتطرق بيركوفيتش إلى الإتفاقات مع البحرين والإمارات، والتي كان شريكًا فعالًا بصياغتها، قائلًا: إنه "لا يوجد أدنى شك أن زخمًا جلبته الإمارات، هذا أدى لإبرام الاتفاق مع البحرين.. للحقيقة، تلقيت مكالمة منهم في اليوم الذي أبرمنا فيه الاتفاق مع الإمارات حيث قالوا: نحن نريد أيضًا".

وعندما سُئل عن الاتفاق حول طائرات "F35" مع الإمارات، أجاب بيركوفيتش: "جميعًا نعلم أن الإماراتيين على مدار سنوات طويلة أرادوا الحصول عليها، لكن هذا لم يكن جزءًا من الاتفاق. هذا أمر نحن ندرس القيام به، لكن هذا سؤال منطقي. هذا يمكن أن يحدث فقط إن تأكدنا أن الأمر لا يُشكل خطرًا على أمن إسرائيل".

وأرجأت إسرائيل، في يوليو الماضي، ضمها نحو 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية إلى موعد لم تحدده.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أكثر من مناسبة، على أنه يعتزم تنفيذ عملية الضم، حال تلقيه التزاما أمريكيا بالاعتراف بالضم، الذي يرفضه الفلسطينيون بشدة.

ووقعت إسرائيل، في واشنطن منتصف سبتمبر الماضي، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتها مع الإمارات والبحرين، فيما أعلنت الحكومة السودانية، الجمعة، موافقتها على تطبيع العلاقات مع تل أبيب.

اخر الأخبار