لطمة جديدة لأردوغان.. واشنطن ستبيع "طائرات F-35" لليونان

تابعنا على:   23:39 2020-10-28

أمد/ واشنطن - وكالات: وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على بيع طائرات مقاتلة من الجيل الخامس من طراز F-35 الشبح إلى اليونان، كان العديد منها متجهًا في الأصل إلى تركيا، في لطمة جديدة لأردوغان وسياساته في الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة “إستيا” اليونانية، إن أثينا ستشتري ست طائرات من أصل 20 طائرة في 2022، إلى جانب ست طائرات مقاتلة فرنسية الصنع من طراز رافال.

واستبعدت الولايات المتحدة، تركيا من صفقة شراء طائرات إف -35 العام الماضي بعد أن تسلمت الحكومة التركية صواريخ الدفاع الجوي الروسية إس -400.

وتلاشت الآمال في خفض التصعيد في شرق المتوسط، قبل أيام، عندما أعادت تركيا سفينتها البحثية، أوروتش ريس، إلى المياه المتنازع عليها لمواصلة التنقيب عن الغاز.

وبينما قال أردوغان، إن بلاده اختبرت أنظمة إس -400 وتواصل القيام بذلك، أدان البنتاغون هذه الخطوة على الفور.

وهددت واشنطن بمزيد من الانتقام الاقتصادي والسياسي بسبب شراء أنقرة للصواريخ، التي تقول إنها قد تستخدمها روسيا للحصول على معلومات حساسة عن طائرات إف -35 وأسلحة الناتو الأخرى.

من جهة ثانية، لا يزال أردوغان يؤجج الصراع في إقليم كاراباخ، إذ أعلنت أرمينيا، يوم الثلاثاء، أن قوات الدفاع الذاتي في إقليم كاراباخ أسقطت طائرتين مسيرتين أذريتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية إن أذربيجان انتهكت وقف إطلاق النار مجددا مدعومة من أنقرة، وقصفت مواقع لحرس الحدود الأرميني في الاتجاه الجنوبي الشرقي مع إيران.

اخر الأخبار