أزرق أبيض: لن يتم إجراء انتخابات في إسرائيل إلا بعد الانتخابات الأمريكية

تابعنا على:   22:07 2020-10-26

أمد/ تل أبيب: لن يقرر زعيم حزب 'أزرق أبيض' بيني غانتس ما إذا كان سيبدأ الانتخابات المقبلة في إسرائيل حتى يتضح من الذي فاز في الانتخابات في الولايات المتحدة، حسبما قال مسؤولون مقربون من غانتس في أزرق أبيض لصحيفة "جيروزاليم بوست" في الكنيست يوم الإثنين.

تحدث المسؤولون بعد أن أعلن زعيم المعارضة يائير لبيد أن حزبه يش عتيد - تيلم سيقدم اقتراحًا لحل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذهاب إلى الانتخابات الأربعاء المقبل، قال زعيم المعارضة يائير لبيد خلال الجلسة العامة للكنيست يوم الاثنين.

قال لبيد في تصريحات صحفية: "إذا لم تكن هناك موافقة على الميزانية بحلول ذلك الوقت، فعندئذ لا يساورني شك في أنه هذه المرة، سوف يفي حزب أزرق أبيض بوعده وسيصوت معنا لتفريق الكنيست، وإرسال هذه الحكومة الرهيبة إلى الوطن والذهاب إلى الانتخابات". مناقشة اقتراح حزبه لحجب الثقة عن الحكومة، والذي هُزم بأغلبية 47 مقابل 34 صوتًا.

انزعج مسؤولو "أزرق أبيض" من تحرك لبيد. وقالوا إنه من المحتمل أن يكون من غير الواضح بحلول الأربعاء المقبل من الذي فاز في الانتخابات في الولايات المتحدة، والتي ستكون عنصرًا رئيسيًا في قرار حزبه بشأن موعد بدء الانتخابات في إسرائيل. من المفترض أنه إذا خسر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المقرب من نتنياهو، فسيساعد ذلك في إقناع غانتس بإسقاط نتنياهو من خلال الشروع في الانتخابات عندما يكون نتنياهو ضعيفًا.

وقال مسؤول أزرق أبيض "سنقرر بمفردنا موعد انتخاباتنا المقبلة".

ورد مسؤولو يش عتيد بأن قادة حزب "أزرق أبيض'' حددوا موعدًا نهائيًا لبداية شهر نوفمبر بسبب توقيت اجتياز 2021 وكان الوقت قد فات لتغييره.

وقال مسؤول في يش عتيد "لقد حددوا موعدا نهائيا". "نفترض أنهم لن يتراجعوا عن الموعد النهائي الخاص بهم."

في وقت سابق يوم الإثنين، اقترحت عضوة الكنيست أييليت شاكيد من يمينة مشروع قانون لحل الكنيست الـ 23 والتوجه إلى الانتخابات، لكن عليها الانتظار 45 يومًا حتى يتم التصويت على مشروع القانون في الكنيست. لدى أحزاب المعارضة الأخرى مشاريع قوانين من هذا القبيل جاهزة بالفعل للتصويت على الفور.

في اجتماع حزب يش عتيد-تيلم ، سخر زعيم المعارضة يائير لبيد من نتنياهو لإخبار حكومته أن إسرائيل تفتقر إلى التمويل للكبسولات للصفين الأول والثاني وقرار الحكومة بعودة طلاب الصف الأول والثاني إلى المدرسة ثلاثة أيام فقط في الأسبوع .

قال لبيد: "الأطفال يفقدون عقولهم". "الوالدان لا يستطيعان العمل. ماذا سيفعل الوالد الذي يحتاج إلى العودة إلى العمل؟ أخبر صاحب العمل أنهم يعملون ثلاث مرات فقط في الأسبوع؟ إذا لم يكن لدى نتنياهو المال لتمويل المدارس لأطفالنا، كيف لديه القدرة على تمويل حكومة من 36 وزيرا؟ القدرة على تمويل وزير للمياه ووزير مكياج لتقوية المجتمعات المختلطة؟ كيف لديه المال لدفع ثمن طائرة لنفسه في مليار شيكل؟ إذا لم يكن لديك المال، فلماذا تستمر في تحويل المليارات في شكل رشاوي سياسية إلى شركائك في التحالف؟

وقال لبيد إن الحكومة الحالية هي "الحكومة الأكثر تبذيرًا وعدم مسؤولية في تاريخ دولة إسرائيل".

دعا زعيم حزب يسرائيل بيتنو ، أفيغدور ليبرمان ، يوم الإثنين إلى تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية الغواصات والموافقة الإسرائيلية على بيع الولايات المتحدة طائرات إف 35 إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقال ليبرمان خلال اجتماعه مع حزب يسرائيل بيتنو "هناك حاجة إلى لجنة حكومية جادة للتحقيق في القصة بأكملها، من البداية إلى النهاية". اما رئيس الوزراء او وزير الجيش فهو كاذب ولا يهم اي منهما".

اخر الأخبار