نتنياهو: إتفاق السلام مع السودان خطوة نحو سلام تاريخي .. ودول عربية أخرى ستنضم قريبًا

تابعنا على:   21:54 2020-10-24

أمد/ تل أبيب: وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء يوم السبت، بأن اتفاق السلام الذي أعلن عنه يوم الجمعة، مع السودان خطوة أخرى نحو السلام التاريخي، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الدول التي ترغب في الانضمام للاتفاقيات الموقعة.

وأكد نتنياهو، في مؤتمر صحافي، بانضمام مزيد من الدول العربية لاتفاقيات التطبيع، وذلك في وقت قريب.

وجدد نتنياهو تأكيده بأن إسرائيل وافقت الجمعة فقط على بيع طائرات F35 للإمارات، ولم تكن جزءً من الاتفاق الموقع سابقًا، مشيرًا إلى أن الموافقة الإسرائيلية تمت بعد التأكيد على اتفاق مع أميركا يضمن التفوق النوعي لإسرائيل.

وبشأن أزمة الكورونا، قال نتنياهو: "لقد تراجع عدد الإصابات أقل بكثير من الدول الأوروبية، وحتى تجازونا ألمانيا والنمسا".

وأشار إلى أنه في حال انخفض العدد بشكل أكبر سيتم إزالة مزيد من القيود، ولكن إذا ارتفعت فسنشدد القيود مجددًا، نحن نفعل ما هو ضروري، وسأقترح زيادة كبيرة في الغرامات ضد كل من لا يلتزم بالتوجيهات، كما قال.

وفي سياق الوضع السياسي، قالت مصادر سياسية إسرائيلية للقناة 12 العبرية، أن الترجيحات تشير إلى اقتراب تحقيق انفراجة بتوقيع اتفاق سلام مع سلطنة عُمان، بوساطة أميركية.

وبحسب المصادر، فإن مسألة نجاح تحقيق اختراق بالرغم من وجود سلطان جديد هناك، مجرد مسألة وقت.

فما قالت مصادر أُخرى إن التوقيع مع عُمان أو أي دولة أخرى لن يكون من الممكن قبل الانتخابات التي ستجري في الولايات المتحدة الشهر المقبل، لأن عُمان تفضل نهجاً حذراً.

#وقفة: علينا بدأ رحلة العبور من "الدهشة السياسية" الى المواجهة السياسية، عبر تدوير كل زوايا الفعل لصيغة رؤية تخدم القضية الوطنية، بعيدا عن ملحمة تطورت من "كم كنت وحدك" الى "كم أنت وحدك"! ح ع