نص البيان المشترك

ترامب: هناك 5 دول ستنظم الى قاطرة التطبيع..وكوشنر واثق من حل الصراع مع الفلسطينيين

تابعنا على:   19:57 2020-10-23

أمد/ واشنطن – وكالات: قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب يوم الجمعة، إن اتفاق السلام بين السودان وإسرائيل تم من دون "قطرة دم في الرمال".

وجاء ثناء ترامب على الاتفاق خلال اتصال مشترك مع رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أثناء إعلان تطبيع العلاقات.

أضاف الرئيس الأمريكي أن 5 دول على الأقل ترغب في الانضمام لاتفاق السلام مع إسرائيل.

وأكد البيت الأبيض أن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل خطوة جديدة باتجاه صنع السلام في الشرق الأوسط تحت اتفاق إبراهيم التاريخي.

ومن جهة أخرى، أكد جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن هناك مزيدًا من الدول تعمل على تحقيق السلام مع إسرائيل.

وقال كوشنر "هناك دول أخرى ستوقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل، وواثق من حل النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وتأتي هذه الخطوة تزامنا مع إعلان البيت الأبيض، الجمعة، أن ترامب أبلغ الكونغرس نيته رفع السودان من قائمة الدول الراعية الإرهاب.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "السودان قام بتحويل مبلغ 335 مليون دولار إلى صندوق معلق لتعويضات أسر ضحايا الإرهاب".

وحث ترامب الكونغرس على تمرير تشريع لتفعيل شطب السودان من القائمة.

 

نص البيان :

بيان مشترك للولايات المتحدة وجمهورية السودان ودولة إسرائيل

تحدث الرئيس دونالد ج.ترامب ، والرئيس السوداني لمجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم لمناقشة التقدم التاريخي للسودان نحو الديمقراطية وفرص تعزيز السلام في المنطقة. بعد عقود من العيش في ظل ديكتاتورية وحشية ، تولى شعب السودان زمام الأمور أخيرًا. أظهرت الحكومة الانتقالية السودانية شجاعتها والتزامها بمكافحة الإرهاب ، وبناء مؤسساتها الديمقراطية ، وتحسين علاقاتها مع جيرانها. في ضوء هذا التقدم التاريخي ، وبعد قرار الرئيس ترامب إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ، اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على الشراكة مع السودان في بدايته الجديدة وضمان اندماجه بالكامل في المجتمع الدولي.

ستتخذ الولايات المتحدة خطوات لاستعادة الحصانة السيادية للسودان وإشراك شركائها الدوليين لتقليل أعباء ديون السودان ، بما في ذلك دفع المناقشات بشأن الإعفاء من الديون بما يتفق مع مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

تلتزم الولايات المتحدة وإسرائيل أيضًا بالديمقراطية ، وتحسين الأمن الغذائي ، ومكافحة الإرهاب والتطرف ، والاستفادة من إمكاناتهما الاقتصادية واتفق القادة على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بين بلديهما. بالإضافة إلى ذلك ،  العمل مع شركائهم لدعم شعب السودان في تعزيز اتفاق القادة على بدء العلاقات الاقتصادية والتجارية ، مع التركيز الأولي على الزراعة.

كما اتفق القادة على أن تجتمع الوفود في الأسابيع المقبلة للتفاوض بشأن اتفاقيات التعاون في تلك المجالات وكذلك في مجال تكنولوجيا الزراعة والطيران وقضايا الهجرة وغيرها من المجالات لصالح الشعبين.

كما عقد القادة العزم على العمل معًا لبناء مستقبل أفضل وتعزيز قضية السلام في المنطقة.

ستعمل هذه الخطوة على تحسين الأمن الإقليمي وإطلاق فرص جديدة لشعب السودان وإسرائيل والشرق الأوسط وأفريقيا.

هذه الاتفاقية التاريخية هي شهادة على النهج الجريء والرؤي للقادة الأربعة.

أعرب رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس البرهان ورئيس الوزراء حمدوك عن تقديرهم للرئيس ترامب لنهجه البراغماتي والفريد من نوعه لإنهاء النزاعات القديمة وبناء مستقبل سلام وفرص لجميع شعوب المنطقة.

اخر الأخبار