الأردن يبدأ تطبيق حظر التجول الشامل لمنع تفشي "كورونا"

تابعنا على:   12:33 2020-10-23

أمد/ عمان: دخل الأردن حظر التجول الشامل عند الساعة الواحدة فجر الجمعة حيز التنفيذ، وذلك لمدة 24 ساعة.

وكان رئيس الوزراء الأردني د. بشر الخصاونة، أعلن خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، تعديل الحظر الشامل ليكون يوم واحد في نهاية كل أسبوع، حتى نهاية العام الحالي.

وسمحت الحكومة للمصلين التوجه الى المساجد لأداء صلاة الجمعة، مشياً على الأقدام ولمدة ساعة واحدة فقط، حيث تبدأ فترة الصلاة عند الساعة 12:15 ظهرا وتنتهي عند 1:15 بعد الظهر.

ولا يسمح بالخروج خلال ساعات الحظر الشامل إلا للكوادر الطبية والصحية في القطاعين العام والخاص وكل من يخترق ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

كما قررت الحكومة تمديد ساعات الحظر الجزئي "الليلي" بدءا من يوم السبت المقبل ليبدأ الحظر عند الساعة العاشرة مساء للمنشآت والمحلات التجارية، وعند الساعة الحادية عشرة ليلا للمواطنين، وينتهي الحظر عند الساعة السادسة صباحا من اليوم التالي.

وجاءت هذه القرارات بعد دخول الأردن مرحلة الانتشار العشوائي لفيروس كورونا المستجد، وارتفاع أعداد الوفيات والاصابات اليومية الى مستويات قياسية جديدة.

وبرر وزير الصحة د. نذير عبيدات، اختيار يوم الجمعة للحظر الشامل، بقوله إن الحظر خلال نهاية الأسبوع جاء بسبب الوضع الوبائي وتزايد أعداد الاصابات وفي حال لم يتم اتخاذ اجراءات قد تصل أعداد الاصابات إلى 3 آلاف حالة يومياً، لافتاً إلى أن الاجراءات اذا بقيت كما هي سيكون هناك زيادة كبيرة في عدد الحالات التراكمي المتواجدة داخل المستشفيات.

وأوضح أن الحظر لمدة يومين اثبت فوائده، لكن تم مقارنتها بنتائج الحظر ليوم واحد على الوضع الوبائي وكانت النتائج متقاربة، لذلك تم اختيار يوم الجمعة ليكون يوم حظر تجول شامل كونه الأكثر نجاعة، اضافة إلى كونه الأقل ضررا على الاقتصاد، موضحاً أن يوم السبت يعد يوم عمل للعديد من المنشآت.

وأكد أنه تم استبعاد اللجوء لحظر تجول شامل لمدة أسبوعين خلال الفترة المقبلة، كونه سيساهم في تخفيض أعداد الاصابات خلال مدته ثم ستعود الاصابات للارتفاع بعد انتهاء الحظر، وبالتالي لن يكون مفيدا على المدى البعيد.

اخر الأخبار