الحرب الأهلية الأمريكية محتملة

المفكر العالمي تشومسكي: إنهاء الإنقسام مقدمة لأي تفاعل دولي جدي مع قضية فلسطين

تابعنا على:   23:00 2020-10-20

أمد/ واشنطن - خاص: قال المفكر العالمي، نعوم تشومسكي، يوم الثلاثاء، إن إنهاء الانقسام الداخلي مهم كمقدمة لأي تفاعل دولي جدي مع القضية الفلسطينية، وعرضها بصوت موحد وثابت.

وأضاف تشومسكي، خلال لقاء عبر تقنية "الفيديو كونفرس" والذي نظمه مركز الدراسات السياسية وحل النزاعات بالجامعة الأمريكية،" أنه على الفلسطينيين التمسك بخيار الدولتين الذي يحظى بالشرعية الدولية محذرا أن البديل عن حل الدولتين هو حل اسرائيل الكبري و لَيْس حل الدولة الواحدة و شرعنة الاستيطان".

وتطرق تشومسكي خلال حديثه في عدة مواضيع تتعلق بالسلم العالمي والعلاقات الدولية والشعبوية وبالإضافة في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. 

وحول الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط، أشار تشومسيكي إلى أن وجود الولايات المتحدة في الشرق الأوسط لَيْس مرتبطًا فقط بالنفط، حيث أنها حتى وأن استغنت عنه، فإن لديها مصالح حيوية تحافظ عليها من خلال "تابعين لها" في هذا الاقليم.

وحول الإنتخابات الامريكية القادمة في الثالث من نوفمبر، قال تشومسيكي: "إن ترامب لَيْس أيدولوجيا كما نائبه بينس والمسيحيين الإنجيليين، وأنه لَيْس مؤمنًا أو أيدولوجيا بل يرى نفسه أنه المرجع أو أنه اله نفسه وأن أحد أسباب غضبه من الفلسطينيين هو "عدم احترامهم له وللولايات المتحدة".

وردًا حول ما يثار من بعض المراقبين من أن ترامب قد لا يعترف بنتائج الانتخابات الامريكية في حالة خسارته، وهل سيؤدي ذلك الى مواجهات وحرب أهلية في الولايات المتحدة، أجاب: "أن ذلك إحتمال ممكن وحقيقي، وأن بعض الدوائر الأمنية تتحسب لهكذا سيناريو، وأن هناك من بدأ بصياغة رسائل بضرورة ألا يسمح الجيش ومسؤوليه بهكذا سيناريو، وأن يستعدوا لمواجهته". 

وحول ما يتعلق ببايدن وتأثير ذلك على الفلسطيين و قضيتهم، أجاب تشومسيكي، "أن بايدن مختلف، وأن أكثر من 70% من يهود أمريكا سيصوتون له، وهم يرفضون سياسات ترامب ونتنياهو ومع خيار الدولتين، وأن بايدن سيقوم بمراجعة مواقف ترامب من حل الدولتين وشرعية الاستيطان، ورفض الضم، واعادة تمويل الاونروا".

وتابع مشددًا: " أن بايدن شخص يستجيب للضغوط وعليه يجب على الفلسطينين والعرب وكل القوى المؤيدة لحل الدولتين وانهاء الاحتلال العمل على تشكيل لوبي ضاغط عليه كي يترجم سياساته الى أفعال تؤدي الى انهاء الصراع و الاحتلال".

اخر الأخبار