شنكر يفتتح مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

تابعنا على:   18:33 2020-10-13

أمد/ بيروت: إفتتح مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات بين الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية على حدودهما البحرية، جاء ذلك خلال بيان صدر عن الخارجية الاميركية، بحضور منسق الأمم المتحدة الخاص للبنان، يان كوبيس.

كما وسينضم إليه السفير الأميركي السابق بالجزائر، جون ديروشر، الذي سيكون الوسيط الأميركي لهذه المفاوضات، كما أُعلن في الأول من الشهر الجاري.

ومن المرتقب أن تنطلق الاجتماعات يوم الاربعاء ، في قاعدة للأمم المتحدة قرب الحدود بجنوب لبنان، على أن يشارك فيها ممثلو الولايات المتحدة ومنسق الأمم المتحدة الخاص بلبنان.

ويُعد اتفاق الإطار لبدء المناقشات حول الحدود البحرية ، خطوة حيوية توفر إمكانية تحقيق قدر أكبر من الاستقرار والأمن والازدهار للمواطنين اللبنانيين والإسرائيليين على حد سواء، حسب البيان .

وفي المغرب، سيلتقي شنكر، برفقة السفير، ديفيد فيشر، مع مسؤولين حكوميين لمناقشة فرص زيادة التعاون الاقتصادي والأمني لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب.

وبحسب البيان ، سيسافر شنكر إلى لندن يوم الثلاثاء المقبل، 20 تشرين الأول الجاري، للقاء نظرائه في المملكة المتحدة وذلك لإجراء مناقشات حول التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، حسيب بيان الخارجية الأميركية.

وعلى الصعيد اللبناني ، عقد الرئيس ميشال عون امس ، اجتماعا مع أعضاء الوفد اللبناني الرسمي الذي سيتولى التفاوض التقني مع إسرائيل لترسيم الحدود البرية والبحرية الجنوبية للبنان

وكان لبنان أعلن امس الاول ، أن الوفد اللبناني يتألف من العميد الركن الطيار بسام ياسين رئيسا، العقيد الركن البحري مازن بصبوص، عضو هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان وسام شباط، والخبير نجيب مسيحي.

وفي قضية متصلة، أعلن الجيش اللبناني امس ، أن زورقا حربيا إسرائيليا خرق المياه الإقليمية اللبنانية أمس الاول ، قبالة منطقة رأس الناقورة، وأطلق عناصره النار على صيادين لبنانيين.=

وقالت قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه، في بيان إن "زورقا حربيا تابعا للاحتلال الإسرائيلي، خرق بتاريخ 12 تشرين الأول 2020 ما بين الساعة 21:45 والساعة 22:20، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالي 333 مترا، حيث قام عناصره بإطلاق النار على صيادين لبنانيين في البقعة البحرية المذكورة".

ولفتت قيادة الجيش إلى أنه "تتم متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

اخر الأخبار