كشف محضر لقاء حماس بوفد أمريكي 2009: الاستعداد لقبول "هدنة طويلة الأجل"!

تابعنا على:   00:02 2020-10-13

أمد/ واشنطن: بمناسبة نشر صحف أمريكية بعضا من "وثائق الخارجية الأمريكية في عهد إدارة أوباما، ومنها وثيقة لقاء الديبلوماسي توماس بيكرينغ مع وفد من قيادة حماس في يوليو/ 2009 بمدينة بيرن، ويلاحظ أن اللقاء عقد بعد انقلاب حماس في يونيو 2007.

وفي حينه نشرت صحيفة "واشنطن بوست" خبر لقاء الدبلوماسي الأمريكي الكبير السابق توماس بيكرينغ واثنين من كبار المسؤولين في حماس:

بالنسبة لمسؤولي حماس باسم نعيم ومحمود الزهار، مثل الاجتماع الأخير في سويسرا مع دبلوماسي أمريكي كبير سابق انفتاحًا في العلاقات مع إدارة أوباما، ومسارًا لتخفيف عزلة الجماعة الإسلامية.

وقال نعيم عن محادثاته مع توماس آر بيكرينغ، وكيل وزارة الخارجية السابق والسفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة: "آمل أن تكون بداية معالجة بعض أخطاء السنوات الثلاث الماضية". وكان هذا أول اجتماع لبحث المواقف بشكل عام لكلا الطرفين دون التزام من أي جانب.

يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يرون اجتماع يونيو الذي لم يكشف عنه من قبل بين بيكرينغ واثنين من كبار مسؤولي حماس بشكل مختلف. قالوا إن بيكرينغ لم يطلب منه الاقتراب من حماس وليس له مكانة رسمية. علم المسؤولون الأمريكيون بالاجتماع بعد ذلك فقط. قالوا إن السياسة تجاه الجماعة الإسلامية لا تزال كما كانت في عهد الرئيس جورج دبليو بوش: أن حماس منظمة إرهابية لن تجيز الولايات المتحدة حتى عقد اجتماع معها.

ويشير المقال إلى أن الاجتماع عقد قبل وقت قصير من إلقاء زعيم حماس خالد مشعل خطابًا اعتُبر محاولة للتواصل مع الرئيس أوباما:

ومع ذلك، انعقد اجتماع بيكرينغ في سياق جهود إدارة أوباما للوصول إلى قوى في الشرق الأوسط كانت منبوذة في عهد بوش. تم عقده بين خطاب الرئيس أوباما في 4 حزيران / يونيو في القاهرة، والذي أقر فيه بالدعم الشعبي لحركة حماس بين الفلسطينيين، وخطاب يوم 25 حزيران / يونيو لزعيم حماس خالد مشعل، قال فيه مشعل إن الحركة المسلحة مستعدة للتعامل مع المجتمع الدولي. من أجل التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل. بيكرينغ، الرئيس المشارك لمجموعة الأزمات الدولية غير الربحية، لم يعلق….

خطاب مشعل الذي ألقاه من دمشق العاصمة السورية كان بمثابة مقدمة لأوباما. "كان الهدف من الخطاب إقناع الغرب بأن حماس شريك في الحوار"،

وقال العميد الإسرائيلي المتقاعد. كتب الجنرال شلومو بروم، مدير برنامج العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية في جامعة تل أبيب، في ورقة بحثية حديثة. "الخطاب سيسهل على العناصر في أوروبا الغربية وداخل إدارة أوباما التي تدعم الحوار مع حماس تعزيز موقفها".

قال مشعل ومسؤولون آخرون في حماس إن الأعمال القتالية قد تنتهي لعقد أو أكثر من خلال هدنة ممتدة. لكنهم غير مهتمين بالمصالحة مع إسرائيل على المدى الطويل.

البوم الصور

اخر الأخبار