تجاوزات الاحتلال الصهيوني ضد المقدسات المسيحية في فلسطين التاريخية

تابعنا على:   12:25 2020-10-12

عبدالحميد الهمشري

أمد/ الحلقة الثانية

تتواصل الاعتداءات الصهيونية على المقدسات الاسلامية منها والمسيحية .. وفي حلقتنا هذه نواصل سرد الاعتداءات الحاصلة على المقدسات المسيحية وذلك على النحو التالي:

* عام 1971 : قامت سلطات الاحتلال بمحاولة حرق كنيسة القيامة عندما دخل يهودي وأخذ يحطم القناديل الأثرية على القبر المقدس ولولا نجدة الرهبان لفعل فعلته وأحرقها.

* عام 1973: أحرق الصهاينة المركز الدولي للكتاب المقدس -جبل الزيتون ، كما تم تدنيس كنيسةالقديس جورجيوس في بركة القدس، وحولتها إلى ناد ليلي.

* عام 1978 : قامت عصابات صهيونية بسرقة بعض الصلبان النحاسية والأيقونات الثمينة والأواني المقدسة من الكاتدرائية الروسية.

* عام 1982 : قامت عصابة يهودية بحرق الكنيسة المعمدانية، بما فيها مكتبتها، وتكررت عملية حرقها في 23/10/2007.

* عام 1989 : استولى يهود على دير مار حنا بالقوة، وبتشجيع وتمويل من وزارة الإسكان في الكيان الصهيوني، وخرجت مظاهرات احتجاجية اعتدى فيها جنود الاحتلال على البطريرك ثيوذورس. ولا زالت مجموعة من المستوطنين تحتل هذا الدير .

* عام 1992 : هدمت بلدية الاحتلال كنيسة دير الروك الأرثوذكس- جبل الزيتون بحجة عدم استكمال الرخصة.

* عام 1995 : حاول مستوطنون صهاينة إضرام النار داخل الكنيسة الجثمانية.

* عام 1998م : قتل يهود الراهب اللاتيني في كنيسة الشياح على جبل الزيتون ، كما دخل جندي يهودي وأطلق النار على المصلين في كنيسة الجثمانية للاتين في القدس وأطلق جنود يهود النار على المصلين في كنيسة اللاتين في يافا بعد دخولهم لها.

* عام 1999م : قتل اليهود والدة الراهب الأرثوذكسي يواكيم رئيس دير المصعد على جبل ازيتون في القدس.

* عام 2000م : هدمت بلدية القدس العبرية كنيسة المصعد المشيدة على جبل الزيتون بحجة أنها قد شيدت دون ترخيص.

*عام 2001 : قتل الصهاينة الأرشمندريت جرمانوس رئيس دير القلط للروم الأرثوذكس وهو يقود سيارته مقابل مستوطنة معاليه أدوميم في طريق القدس ـ أريحا ، كما تعرضت كنيسة مار نقولا للروم الأرثوذكس في بيت جالا لقصف بالقنابل من مستوطنة جيلو ، فيما احتل الجيش الصهيوني الكنيسة اللوثرية في بيت جالا، كما دخلت دباباتها إلى ساحة الكنيسة، يضاف إلى ذلك تطويقها لمدرسة الأيتام التي تضم أربعين يتيماً معاقاً في ساحة الكنيسة ، وبمجهود ومساعي رئيس الكنيسة اللوثرية في القدس وفلسطين والأردن المطران منيب يونان تم انسحاب جيش الاحتلال الصهيوني ودباباته من الكنيسة والميتم.

[email protected]

اخر الأخبار