مراقب داخلية حماس: هناك تجاوزات أمنية ولا أحد فوق القانون

تابعنا على:   18:35 2020-10-08

أمد/ قال المراقب العام لوزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة اللواء ماهر بنات يوم الخميس، إن أي انتهاك يُخالف أوقات منع التجوال الذي يبدأ من الثامنة مساءً وحتى السابعة صباحاً فمن حق الأجهزة الأمنية أن تُلزم المواطنين بالإجراءات الوقائية، وهدف الأجهزة ليس التضيق على الناس وإنما توفير الحماية لهم.

وأضاف اللواء بنات خلال تصريحات لإذاعة الأقصى التابعة لحماس، أن لكل مرحلة إشكاليتها ولا أدّعي أن العمل يخلو من أخطاء ومن يعمل يخطئ.

وأشار إلى، أن الأجهزة الأمنية تتعامل في الميدان بحكمة وهناك بعض التجاوزات تحدث بسبب ضغط العمل في ظل الطوارئ لكن يتم استداركها.

ولفت إلى حدوث بعض الإشكاليات في المناطق، مؤكداً أنه تم تجاوزها ومعاقبة المخطئ سواء أكان مواطن أو شرطي "ولا أحد فوق القانون"، منوهاً إلى، أن عقوبة رجل الأمن المخطئ تبدأ بالتنبيه وتنتهي بالفصل من العمل.

وشدد على، أنهم يتابعون الإشكاليات التي تحدث في الميدان ويقومون بمعالجتها، مضيفاً: إن ما يهمنا تعامل الأجهزة الأمنية مع المواطن بحكمة لضبط الحالة الميدانية، قائلاً: نحن مع الضعيف وتوفير الحماية المناسبة له... وعندما يكون هناك تجاوز كبير نقوم بالإعلان عنه للرأي العام حتى لا تهتز صورة رجل الأمن.

وتابع: إذا كان هناك أي خصومة شخصية من أفراد الأجهزة الأمنية مع  شخص ما، جاهزون للتحرك معه لأخذ حقه ونحن نتواصل مع الجهات الحقوقية بذلك.

وأكد على وجود استجابة من أبناء شعبنا لتعليمات الأجهزة الأمنية، موجهاً شكره لهم على هذا الالتزام "بغض النظر عن بعض التجاوزات التي تحدث هنا وهناك ويتم معالجتها". 

وعن كيفية تعاملهم مع إشكاليات قوى الأمن، قال المراقب العام لوزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة اللواء ماهر بنات، إن أي شكوى تصلنا ضد أي جهاز أمني على الفور نتحرك  لنتحقق منها وإن ثبت أي خطا يتحمل الجهاز مسؤولية ذلك.

وشدد اللواء بنات على، أن أي رجل امن يرتكب خطأ داخل مراكز التوقيف بحق أي نزيل أو موقوف يتم أخذ عقابه الإداري إما بالحبس أو الفصل.

وبشأن مسابقات التوظيف، أكد أنها في جلها مسابقات أفراد وأنه كان لها خصوصية بعد انقطاع لسنوات.

وقال: إن ما دفعنا لفتح المجال للتوظيف بشرط أن تكون التسوية بعد ٧ سنوات إن كان المتسابق يحمل شهادة ثانوية عامة مضيفاً، أنه لم يصدر أي وعد بالتوظيف للمسابقات التي يعلن عنها، وأن الاختيار يكون من قوائم الانتظار.

ولفت إلى عدم وجود أي امتياز لأي فصيل كان وأنهم يعلنوا عن المسابقات من خلال موقع الوزارة ومن يجتاز شروط المسابقة من لياقة بدنية وغيرها يتم اختياره ولا يوجد تزكية لأي كان، حسب قوله.

وأكد، أنه لم يثبت أي تجاوز في المسابقات، معتبراً ما يتداوله النشطاء بأن التوظيف يتم بالواسطة "غير صحيح"، واصفاً هذا الظن بـ"الخاطئ" وأنه ظُلم وتجاوز غير مسموح به.

كما طالب اللواء ماهر بنات، هيئة الإدارة والتنظيم بوزارة الداخلية بالالتزام بشروط التوظيف.

اخر الأخبار