إسرائيل: مطالبات بالعفو عن المعتقلين خلال الاحتجاجات ضد نتنياهو.. والشرطة ترد: لن نغض الطرف عن الانتهاكات !!

تابعنا على:   16:06 2020-10-04

أمد/ تل أبيب: طالبت حركات وجمعيات حقوقية إسرائيلية، يوم الأحد، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، والنائب العام أفيحاي ماندلبليت بإلغاء اللوائح التي تقيد إمكانية التظاهر لأكثر من كيلومتر واحد من المنزل في إسرائيل، ومنح عفو شامل عن المتظاهرين الذين تم تغريمهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة ليلة السبت.

وقال موقع والا العبري، إن جمعية الحقوق المدنية طابت النائب العام أفيحاي ماندلبليت بإلغاء اللوائح التي تقيد إمكانية التظاهر لأكثر من كيلومتر واحد من المنزل في إسرائيل.

كما ذكر الموقع، أن حركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل طالبت وزير العدل آفي نيسنكورن بأن يوصي الرئيس رؤوفين ريفلين بمنح عفو شامل عن المتظاهرين الذين تم تغريمهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة يوم السبت.

من جهته، قال القائم بأعمال مفوض الشرطة الإسرائيلية موتي كوهين، إن هناك من يخالف القانون، ولا يلتزم بتعليمات الشرطة، لافتا: "لن نغض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للقانون في الاحتجاجات وفي أي مكان آخر".

 ووفق الموقع ذاته، دعا كوهين الجمهور الإسرائيلي كله دون استثناء للانصياع لأحكام القانون، ولضباط الشرطة الذين يعملون على تطبيقه.

ويتظاهر الآلاف مساء كل يوم سبت، في مختلف الطرق الرئيسية في إسرائيل ضمن حراك "الأعلام السوداء"، الذي يطالب نتنياهو بالاستقالة، لتقديم لائحة اتهام ضده بقضايا الفساد.

وسُجلت حوادث عنف ضد المتظاهرين يوم السبت، في عدة مظاهرات: في حيفا وكفارسابا وفي حي "رمات هحيال" في تل أبيب، ونتانيا وبرديس حنا والخضيرة، وجميعها مدن شمال تل أبيب

وقالت قناة كان العبرية، إن عشرات المتظاهرين في الخضيرة تعرضوا للرشق بالحجارة كما ألقيت صوبهم أكياس ماء.

وفي تل ابيب وجهت لكمة إلى وجه احدى المتظاهرات مما تسبب في إصابتها بنزيف في فمها، وتم نقلها الى مستشفى ايخيلوف في المدينة للمعالجة.

وقال منظمو المظاهرات، "إن المتظاهرين تعرضوا لعنف مفرط وتم القاء زجاجات من شرفات المنازل على المتظاهرين في رمات غان، كما وأصيب ناشط بلكمة خلال مظاهرة في حي كريات يوفيل في القدس ، وتم القاء عبوات زجاجية على المتظاهرين في حولون، وفي حيفا ألقي خنزير باتجاه المتظاهرين.

وكان وزير السياحة الإسرائيلي اساف زامير من حزب ،أزرق أبيض" قد أعلن يوم السبت، استقالته من منصبه على خلفية سوء إدارة الحكومة لشؤون الدولة.

وقال زامير، إنه قلق على مستقبل إسرائيل، معتبرا انها على شفا هاوية وانه من الواضح له ان الأوضاع لن تتغير ما دام بنيامين نتنياهو يتولى رئاسة الوزراء.

اخر الأخبار