الأمم المتحدة: إزالة الغابات تزيد من انتقال الأمراض من الحيوانات إلى البشر

تابعنا على:   13:00 2020-10-04

أمد/ جنيف - وكالات: حذرت الأمم المتحدة، من أن إزالة الغابات تقرب كل من مملكة الحيوان والبشر، وهو ما يزيد انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ من الحيوانات إلى البشر، مثلما حدث فى جائحة كوفيد 19.

وقالت الأمم المتحدة فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر، "تعمل إزالة الغابات على تقريب الحيوانات والبشر من بعضهم البعض ، مما يزيد من خطر انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ مثل كوفيد 19 إلى البشر، نحن بحاجة لحماية كوكبنا لحماية أنفسنا".

وفى سياق آخر قال المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر ريتشارد ديكتوس، إن استجابة مصر للموجة الأولى من جائحة كورونا، تعد من بين الأفضل في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث ثبت أن إجراءات الإغلاق والتدابير الصحية رغم أنها مؤلمة إلا أنها صحيحة وفي الوقت المناسب. جاء ذلك خلال لقائه الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بحضور مديري ومسؤولي 14 برنامجًا ومؤسسة تابعة لبرامج المشاركات التنموية الناجحة التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، لاسيما في أزمة كورونا، والتعاون المستقبلي، بما يُعزز العلاقات المتبادلة ويدفع نحو تحقيق أجندة التنمية الوطنية 2030، التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

وأضاف المنسق الأممي أن مصر اعتمدت على التقنيات والعلم وتوصيات منظمة الصحة العالمية، في الاستجابة الشاملة لمكافحة الفيروس، وكان للحوافز الاقتصادية والاجتماعية التي أقرتها التأثير المطلوب على استقرار الاقتصاد الكلي.

وأشار إلى أن استجابة مصر الطبية والاقتصادية الاجتماعية لجائحة كورونا كانت متميزة، حيث بدأت مع تفشي الوباء ليس فقط للتخفيف من المخاطر الصحية، ولكن أيضًا لمراعاة الجوانب التنموية في إطار برنامج الشراكة الاستراتيجي مع الأمم المتحدة، مضيفا" كنا ملتزمين مع الحكومة المصرية بتحقيق الاستجابة لجائحة كورونا، بما يعكس الشراكة التنموية الممتدة على مدى 75 سنة".

وتابع ديكتوس أن الأمم المتحدة شاركت في جهود الحكومة للاستجابة للجائحة على المستويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية، والآن بعد أن تجنبت مصر الأسوأ، فإننا مستعدون لدعم تعاف سريع وواسع النطاق بما في ذلك تدشين قطاع صحي قوي قادر على تحمل الصدمات، وانتعاش اقتصادي يتيح حياة كريمة وضمان الرفاه لجميع المواطنين في مصر".

اخر الأخبار