صحيفة أميركية تفضح مناورة أردوغان "الطائشة" في قره باغ

تابعنا على:   11:24 2020-10-04

أمد/ واشنطن: وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، يوم السبت، التدخل التركي في الحرب الأذربيجانية-الأرمينية بـ "بالمناورة الطائشة" التذي من شأنها تأجيج القتال بين الطرفين.

وقالت الصحيفة الأميركية في افتتاحية لها، إنه لا يعرف على وجه التحديد من الذي بدأ إطلاق النار من الجانبين، ولكن "ما يبدو واضحا، فإن إلهام علييف، رئيس أذربيجان، قد شن هجوما لاستعادة الأراضي التي فقدتها بلاده في التسعينيات".

وتخوض القوات الأرمينية والأذربيجانية أعنف المواجهات في عقود حول ناغورنو قره باغ، الإقليم ذي الغالبية الأرمنية، الذي أعلن انفصاله عن أذربيجان خلال تفكك الاتحاد السوفياتي في تسعينيات القرن الماضي.

وأضافت الصحيفة الأميركية أن الرئيس الأذربيجاني قد هاجم أرمينيا بدعم مباشر من تركيا، واصفة موقف أردوغان بـ "المناورة الطائشة"، التي تعكس الطموحات الواسعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ولفتت الصحيفة إلى أن أردوغان يسعى بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة إلى تحويل دولته إلى قوة جيوسياسية في حد ذاتها، بل مضى باتجاه "تفكيك الديمقراطية" من أجل هذا الهدف، على حد قول الصحيفة.

وأردفت الصحيفة الأميركية بأن أنقرة قد أمدت أحد أطراف الحرب الليبية (حكومة الوفاق) بالسلاح والمقاتلين، خلال الأشهر الماضية، بل خاطرت بحرب مع اليونان بسبب المياه المتنازع عليها في شرق المتوسط.

كما تدخلت تركيا في سوريا من أجل صد محاولة للنظام السوري للسيطرة على محافظة إدلب شمال سوريا.

مرتزقة سوريون مجددا

وقد نقلت تركيا مئات المرتزقة السوريين مؤخرا إلى ساحة المعركة في قره باغ، فيما قال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، بأن طائرة F-16 تركية قد أسقطت طائرة حربية أرمينية، الثلاثاء، وقد وصفت الصحيفة الأميركية نفي تركيا بأنه "غير مقنع".

واعتبرت "واشنطن بوست" خطوة تركيا بالتدخل عسكريا في قره باغ، بأنها تتعارض مع مصالح روسيا التي لديها قاعدة عسكرية في أرمينيا، وتعهدت بالدفاع عنها أمام العدوان.

يذكر أنه منذ بدء المعارك في قره باغ في نهاية سبتمبر، تشير الحصيلة الجزئية الرسمية إلى مقتل 242 شخصا، 209 عسكريين في قره باغ، 14 مدنيا أرمنيا، و19 مدنيا أذربيجانيا. ولا تعلن باكو عن خسائرها العسكرية.

وترجح وكالة "فرانس برس" أن تكون الحصيلة أعلى من ذلك، إذ تؤكد يريفان مقتل أكثر من ثلاثة آلاف جندي أذربيجاني منذ اندلاع المعارك الأحد، فيما تعلن باكو مقتل 2300 عسكري أرمني.

وتجاهل طرفا النزاع دعوات الأسرة الدولية لوقف إطلاق النار. ودعت كل من موسكو وواشنطن، وباريس المعنية بالوساطة في النزاع ضمن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أكثر من مرة، إلى وقف لإطلاق النار.

كلمات دلالية

اخر الأخبار