الكويت: الأمير الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان

تابعنا على:   11:18 2020-09-30

أمد/ الكويت: أدى الأمير الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية امام البرلمان صباح يوم الأربعاء.أميراً لدولة الكويت، أمام مجلس الأمة خلفا للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي أمس الثلاثاء عن 91 عاماً، وذلك بحضور رئيسي وأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية وكبار الشيوخ والشخصيات في الدولة.

وقد بدأت الجلسة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، أعقبها أداء اليمين الدستورية لأمير البلاد.

ثم ألقى الشيخ نواف الأحمد كلمة أمام مجلس الأمة قال فيها إن الشيخ صباح رمز شامخ قدم الكثير لشعبه وأمته، مؤكداً أن سياسة الشيخ صباح ستظل نبراسا لنا، ومشيراً إلى أن الكويت نجحت في تجاوز الصعاب بالتكاتف والاتحاد.

وقال، "أقسم بالله العظیم أن احترم الدستور وقوانین الدولة وأذود عن حریات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضیه".

واستنادا إلى المادة (60) من الدستور الكويتي "يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين".

كما أكد الشيخ نواف: "نؤكد على اعتزازنا بدستورنا ونهجنا الديمقراطي".

وأضاف، "سأبذل ما بوسعي للحفاظ على الكويت وحماية أمنها".

تلى ذلك كلمة من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، نعى خلالها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائدا للمسيرة وحارسا للدستور، ومشدداً على أن "التحديات الراهنة تتطلب توحيد الصفوف". وأضاف مخاطباً أمير البلاد: "واثقون في الشيخ نواف لقيادة الكويت للازدهار".

وكان مجلس الوزراء الكويتي، أعلن الشيخ نواف الأحمد أميرا للبلاد بعد وفاة الشيخ صباح، كما أعلن الحداد العام في الكويت لأربعين يوما.

ويذكر أن، أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يعد من أبرز الشخصيات في تاريخ الكويت الحديث، حيث كان له الدور الكبير في تأسيس وزارة الداخلية بشكلها الحديث والمساهمة بتطوير محافظة حولي عندما تولى مسؤولياتها.

كلمات دلالية

اخر الأخبار