مباحث كورونا" تُغلق 132 محلاً ومنشأة

اقتصاد حماس تحرر 54 محضر ضبط لمخالفين خلال 238 جولة تفتيش

تابعنا على:   15:27 2020-09-24

أمد/ غزة: أغلقت مباحث "كورونا" في شرطة حماس، 132 محلاً تجارياً ومنشأة مخالفة لإجراءات الوقاية والسلامة لمواجهة فيروس كورونا، خلال 24 ساعة الماضية.

وبحسب التقرير اليومي للمباحث، شملت تلك المنشآت: محالاً لبيع المواد الغذائية والأساسية، ونقاط بيع، وبسطات خضروات، إلى جانب مراكز بيع أجهزة كهربائية وخلوية ومحال ألعاب أطفال.

وأوضحت المباحث أنه، وبالتعاون مع إدارات الشرطة والمراكز، أوقفت 36 من أصحاب تلك المحال المخالفة؛ نظراً لتكرار مخالفتهم لإجراءات السلامة، إلى جانب 72 مواطناً خرقوا تعليمات حظر التجوال في ساعات المساء.

كما أخطرت المباحث 10 أشخاص من مروجي الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحررت بحقهم تعهدات لمنع تكرار ترويج الشائعات وإحداث البلبلة في أوساط الرأي العام.

وأشارت المباحث إلى أن طواقمها أنهت 25 تجمعاً للمواطنين لمخالفتها إجراءات السلامة.

ويتم إحالة الموقوفين والتعهدات المكتوبة إلى الجهات المختصة بالشرطة والنيابة العامة، بحسب كل قضية، وذلك لاستكمال الإجراءات القانونية بحقها.

وتواصل دوائر المباحث العامة ومباحث كورونا، جولاتها الدورية في كافة محافظات ومناطق قطاع غزة؛ لمتابعة التزام المواطنين والمحال، والمنشآت، والمؤسسات في القطاعات كافة، بإجراءات السلامة المفروضة حفاظاً على سلامة أبناء شعبنا من الإصابة بفيروس كورونا.

في السياق فتحت النيابة العامة في جكومة حماس، تحقيق فى 258 قضية متنوعة على مستوي محافظات غزة وذلك تحقيقاً للامن والاستقرار المجتمعي فى ظل الجائحة التى يمر بها القطاع .

ووفقاً للموجز اليومي للوزارة، فقد حققت النيابة في 45 قضية تتعلق بجرائم النشر وتداول الإشاعات والأخبار الكاذبة، و47 قضية تتعلق بجرائم التلاعب بالأسعار واحتكار السلع وعرض بضائع فاسدة، و107 قضايا، تتعلق بجرائم مخالفة التعليمات وعدم الالتزام بحظر التجوال والحجر الصحي، و59 قضية تتعلق بجرائم المساس بالأمن العام والاستقرار المجتمعي.

وأفادت نيابة حماس أنها قامت باتخاذ المقتضى القانوني بحق المتهمين والمخالفين للقانون والتعليمات، إلى جانب توقيف 44 متهماً على مختلف القضايا المذكورة.

وأكدت استمرار الإجراءات بحق الآخرين دون توقيف مع أخذ التعهدات اللازمة بالالتزام بالقانون والحفاظ على الأمن العام والمصلحة العامة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني في حكومة حماس، يوم الخميس، أن  طواقم حماية المستهلك نظمت 238 زيارة تفتيشية على المحال التجارية والأسواق، ونفذت 16 جولة ميدانية للمحلات التجارية، وحررت فيها 54 محضر ضبط بحق تجار مخالفين للاسعار .

 ونوهت الوزارة  إلى أنه تم تحرير 19 محضر إتلاف لمواد غذائية ولحوم وأجبان وألبان ومشروبات ودقيق فاسد ومنتهي الصلاحية، وتم تحرير عدة محاضر ضبط لأصحاب محال تجارية لعدم التزامهم بإجراءات الوقاية .

وأوضحت أن دائرة المعادن الثمينة أجرت  9 جولات على محال بيع الذهب والمجوهرات في محافظة خان يونس وأكدت عليهم بالإلتزام بإجراءات السلامة .

كما حجز  قسم الصناعات المعدنية والحرفية بالادارة العامة للصناعة، اكسسوارات الغاز المنزلي داخل مخازن المعبر لاجراء الفحوصات المخبرية، عدا عن  تحرير عدة محاضر ضبط لعدد من المطاعم الشعبية لعدم التزامها بإجراءات الوقاية .

وذكرت الوزارة أن جولات طواقمها تركزت على المخابز للتأكد من نظافتها والتزامها بالسلامة، لافتة  إلى أن بامكان المواطن الإتصال على الرقم المجاني للوزارة 1800112233 للإبلاغ عن التجار والباعة المحتكرين والمتلاعبين بالأسعار .

اخر الأخبار