بال ثينك تنظم برنامج تدريبي رقمي يستهدف منظمات المجتمع المدني الفلسطيني

تابعنا على:   15:44 2020-09-22

أمد/ رام الله: بدأت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية في تنظيم المرحلة الثانية من مشروع"، تعزيز دور منظمات المجتمع الاهلي في التنمية المستدامة. وذلك بمشاركة فاعلة من 15 مشاركا من المؤسسات الاهلية الفلسطينية من القدس وقطاع غزة والضفة الغربية.

البرنامج يتم بالتعاون مع مؤسسة ديالكتيك الاستشارية الدولية، و بتمويل من القنصلية الفرنسية بالقدس.

حيث يهدف البرنامج إلى بناء قدرات التحليل والتخطيط لمنظمات المجتمع الاهلي الفلسطيني، بما يمكنه من إقتراح تدخلات علمية نابعة من الاحتياجات الحقيقية للمجتمع.

ويركز البرنامج الذي يستمر خمسة أيام على تحسين التنسيق و التعاون بين  مؤسسات المجتمع الاهلي و مع الجهات الاخرى خاصة الرسمية منها، بما يساعد على وضع استراتيجيات لدعم جهود القطاع الاهلي المنسقة مع الجهود الرسمية و الخاصة لتحقيق التنمية المستدامة.

يتضمن البرنامج إستخدام و توظيف آليات التحليل العلمي، للسياق المعقد الذي يعمل فيه المجتمع المدني الفلسطيني.

واستكشاف مجالات التحسين و التأثير بما يؤدي إلى تطوير قدراتها على التفكير الاستراتيجي وتحديد مجالات تداخلها بشكل علمي.

ويتميز هذا التدريب عن غيره من الكثير من برامج التدريب، أنه قد تم استخدام أداة رقمية تفاعلية تضمنت سلسلة من ورش العمل التحليلية التشاركية عبر الانترنت اللازمة بهدف تصميم تدخلات ذكية ونابعة من احتياجات السياق الفلسطيني و ليس مفروضة عليه,

يتصف السياق الذي يعمل فيه المجتمع المدني بالتداخل بين العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يجعله سياقا معقدا و مختلفا إلى حد كبير، لذا فقد ركز البرنامج التدريبي على بحث وإبتداع سبل تحقيق التعاون و التنسيق بين صانعي السياسات العامة والسلطات المحلية، والقطاع الخاص بما يحقق التنمية الشاملة المتكاملة.

وشارك في البرنامج التدريبي مشاركين من مجالات متنوعة من المنظمات غير الحكومية المتخصصة والقاعدية التي تعمل في إطار التعليم وخدمة المجتمع والصحة وتمكين الشباب والمرأة. كما تم عدد محدود من الخريجين، والنشطاء الشباب إلى هذا التدريب حتى يتمكنوا من مشاركة وجهات نظرهم.

هذا البرنامج التدريبي، يتضمن سلسلة من اللقاءات و ورش العمل الرقمية حيث سينتهي بدراسة معمقة عن بيئة عمل المجتمع الاهلي و عناصر القوة، والتأثير صياغة تدخلات واقعية تساهم في التغيير الايجابي للواقع الحالي في مختلف أنحاء فلسطين.

حيث قام على التدريب الخبير الدولي زاهد يوسف، مؤسس ديالكتيك و هي الشركة الاستشارية التي ابتكرت هذا البرنامج، وسبق لها تنفيذه في العديد من دول العالم.

اخر الأخبار