يوم السلام العالمى

تابعنا على:   13:41 2020-09-22

غازي فخري مرار

أمد/ تحتفل الامم المتحده فى الحادى والعشرين من كل عام بيوم السلام العالمى وبهذه المناسبه اسمحو لى ان اذكر مذا جرى فى مثل هذا اليوم منذ اكثر من عشر سنوات حيث دعانى صديق عزيز هو رئيس جمعيات الشبان المسلمين ( وليس الاخوان المسلمين ) دعانى لاتكلم فى هذه المناسبه عن الشعب الفلسطينى واقيمت المناسبة فى الجامعة العربية حضرها مسؤلون من الجامعة العربية وعدد من السفراء العرب والكثير من رجالات الاحزاب والفنانين العرب والمصريين وكان يحضر هذه المناسبة وفد من الكونجرس الامريكى وبعض الوفود الاجنبيه .

كنت انظر باستغراب وهؤلاء يحتفلون بيوم السلام العالمى , نظر الى اخى وصديقى الدكتور الفضالى وكان مشرفا على تنظيم هذا الاحتفال وقد دعانى اليه فى سنة سابقه لحضور هذه المناسبه وطلب منى ان اتكلم فى هذه المناسبه وقد تكلم قبلى عضو الكونجرس الامريكى وكذلك مندوب الامم المتحده . فى الحقيقة لم اكن قد اعددت لكلمة القيها وكعادتى اتجمع افكارى واتكلم دون ورق مكتوب الا ما ندر اتجهت الى المنصه وانا احمل فى قلبى قدرا من الحقد على هذه المناسبة اى سلام يحتفلون به ووطنى يتعرض لابشع انواع الظلم والعدوان ؟ الا يدرك هؤلاء واقع شعبنا ومختلف اشكال القمع والقتل والهدم والهيمنة على ارضنا وشعهبنا ؟ اتجهت الى المنصة وارى فى وجوه الناس تساؤلا دفينا ماذا سيقول هذا الفلسطينى فى هذه المناسبه ؟ وجهت حديثى الى الجموع وكان العدد ليس قليلا وقلت : عن شعب فلسطين اتكلم بهذه المناسبه واستغرب كيف تحتفلون بيوم السلام العالمى وشعبى يعانى كل انواع العدوان والعنصرية هل تتابعون ما يجرى فى فلسطين ؟ ماذا يدور فى القدس بلد الديانات وشعبنا يمنع من الصلاة فى مسجدها الاقصى ؟ هل تشاهدون الاستيطان والاستيلاء على اراضينا وتتحدثوا عن السلام ؟ السلام يا ساده نحتف به حينما تنتشر العدالة وتحصل الشعوب على حقوقها وتنال حريتها لا سلام فى ظل الظلم والعدوان وبمناسبة وجود وفد الكونجرس الامريكى معنا فى هذه المناسبة اود ان اكرر امامه ما قلته فى السنة الماضية امام وفد من الكونجرس فى مقر جمعيات الشبان المسلمين : استسمح الشباب العربى فى طول الوطن العربى وعرضه ان اتكلم باسمهم فى هذه المناسبه : ان الشباب العربى يكره الادارة الامريكية وليس الشعب الامريكى هذه الادارة التى وقفت مع العدو الصهيونى وامدتهبكل انواع السلاح وهى تعلم ان هذا السلاح يوجهه هذا العدو الى صدور اطفالنا ونسائنا فى فلسطين . يدمر بيوتنا ويجعل اطفالنا ينامون فى العراء ويقف ضدنا فى مجلس الامن مستخدما الفيتو ضد حقوقنا وحريتنا لقد وقفت امريكا ضد امتنا العربية وحالت دون تقدم هذه الامة ونهضتها . اطلب من الوفد الامريكى وهو يتوجه الى الولايات المتحده : ارجو ان تنقل هذه الرسالة الى الرئيس الامريكى فى واشنطن نحن فى شهر رمضان المبارك وهذا شهر مقدس عند المسلمين قل له : اصدر اوامرك الى هذا العدو وهو حليفكم ان يسمح لاهلنا بالصلاة فى المسجد الاقصى وانتم تدعون ان الديانه شىء مقدس وتحترموه , وحرية العبادة مصانه لكنه ممنوعة على شعبنا وتقتحم ساحات المساجد بالمتدينين الصهاينة , والرسالة الثانية الى الرئيس الامريكى اوباما : ليسمح حلفاؤكم الصهاينة ان يسمحوا لاطفالنا وامهاتنا وشيوخنا ان يجتازوا الحدود للعلاج فى مستشفيات القاهرة وعمان بعد ان دمرت مستشفيات غزه واهلنا يموتون كل يوم وانتم تحتفلون بابتسامات السلام فى يوم السلام . اما الرسالة الثالثه فان شعبنا العربى يؤمن ان العدو الاول لامتنا فى هذا العالم هى الادارة الامريكية الى جانب العدو الصهيونى ولن يتحقق سلام على ارضنا ما دمتم تقفون ضد ارادة الشعوب .

نحن نكرهكم من المحيط الى الخليج . قاطعنى الحاضرون بموجات من التصفيق وتقدم منى سفير الجزائر واحتضننى وحضر الى المنصة صفية العمرى الفنانة الوطنية كان المنظر مفرحا شعرت ان الحضور معنا وان فلسطين فى قلوبهم وجاءتنى اختنا ابو غزاله عن الجامعة العربية وحيتنى تحية حاره ما زلت اذكرها . عاد رئيس الوفد الامريكى ليتكلم من جديد بعد كلمتى وقد احتقن وجهه وقال : كان بودى ان لا يقال الكره بهذه المناسبة واليوم يوم سلام ومحبه وتكلم بضعة كلمات وعاد وفى طريقه ربت على ظهرى مجاملا ومبتسما .

وانتهت هذه المناسبة وقد رضيت عن نفسلى وارضيت الاخوة العرب بكلمات كان يجب ان تقال . هذه بعض الذكريات اثناء عملى فى سفارتنا فى القاهره .
غازى فخرى مرار/بمناسبة يوم السلام العالمى

اخر الأخبار