الصحة العالمية تراهن على دواء لـ"كورونا" بخلاف كل ما سبق

تابعنا على:   14:25 2020-09-20

أمد/ جنيف: أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأحد، عن برتوكول ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية أفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا المستجد وامراض وبائية أخرى.

وأقرّ خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين افريقيتين أخريتين "بروتوكولا لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19، إضافة الى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات "للتجارب السريرية على الأدوية العشبية".

وأشار الخبراء في بيان صحفي، إلى أن المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية محورية لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل، وفقا لوكالة وفا.

ونقل البيان عن المدير الاقليمي في منظمة الصحة العالمية بروسبر توموسيمى، إذا تبينت سلامة ونجاعة وجودة أحد منتجات الطب التقليدي، فإن منظمة الصحة العالمية ستوصي به من أجل تصنيعه محليا بشكل سريع وعلى نطاق واسع.

وأضاف توموسيمي: إن ظهور كوفيد-19 مثل تفشي فيروس إيبولا في غرب افريقيا سلط الضوء على الحاجة الى نظم صحية قوية وسرّع برامج البحث والتطوير، بما في ذلك الطب التقليدي.

وأقرت المنظمة البروتوكول بالشراكة مع المركز الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومفوضية الاتحاد الافريقي للشؤون الاجتماعية.

وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية لتشجع بشكل واضح الاختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات، بعدما أثيرت قضية استخدام الأدوية التقليدية في علاج الأمراض المعاصرة.

اخر الأخبار