نتفليكس: السعودية سمحت بعرض محتوى "جنسي" مقابل حجب برنامج انتقد المملكة

تابعنا على:   11:11 2020-09-20

أمد/ بعد أكثر من عام، كشفت شركة نتفليكس عن "حل وسط" قدمته للسعودية مقابل الموافقة على حذف حلقة من العرض الفكاهي (قانون باتريوت مع حسن منهاج) أو "باتريوت آكت ويذ حسن منهاج"، بعدما شكا مسؤولون في المملكة من محتواها، حسبما نشر موقع "بيزنس إنسايدر".

وحسن منهاج هو معلق سياسي وناقد كوميدي أميركي.

وقالت الشركة إن الرياض وافقت على بث نتفليكس"محتوى جنسيا" على خدمتها عبر الإنترنت في السعودية.

وتعود هذه الأزمة إلى الأول من يناير 2019، حينما أكدت نتفليكس أنها سحبت الحلقة المعنية من البرنامج السياسي الفكاهي التي وجهت سهام النقد للمملكة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي كان يكتب عمودا في واشنطن بوست، في 2018، في قنصلية بلاده بتركيا.

وكان خاشقجي منتقدا شديدا لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، واعترفت المملكة بأن خاشقجي الذي كان يحمل إقامة دائمة في الولايات المتحدة قُتل خلال احتجازها له بالقنصلية.

وفي الحلقة التي عرضتها نتفليكس للمرة الأولى بالولايات المتحدة في أكتوبر 2018، قال منهاج: "حان الوقت الآن لإعادة تقييم علاقتنا مع السعودية. وأعني ذلك كمسلم وكأميركي".

وانتقد كذلك المملكة لضلوعها في حرب اليمن، ووصفها بأنها دولة مستبدة.

وفي ذلك الوقت، قالت نتفليكس إنها سحبت الحلقة بعد تلقيها "طلبا قانونيا" من المملكة زعم أن الحلقة تنتهك قوانين الجرائم الإلكترونية.

وذكر المتحدث باسم نتفليكس حينها أن الحكومة السعودية لم تطالب الشركة بسحب الحلقة من يوتيوب، وأن الشركة لم تفعل ذلك، الأمر الذي سخر منه منهاج.

لكن في العاشر من سبتمبر الجاري، قال الرئيس التنفيذي لشركة نتفليكس، ريد هاستينغز، إنه "تم سحب الحلقة مقابل عرض بعض المحتوى الآخر، محتوى جنسي للعملاء السعوديين.

وقال هاستينغز لشبكة "سي إن إن": "إنه حل وسط مقلق، ليس شيئا نتعامل معه بسهولة، لكن بشكل عام نعتقد أنه خطوة جيدة".

وأضاف هاستينغز أن السعودية وافقت على استضافة عروض مثل مسلسل (البرتقالي هو الأسود الجديد) أو "Orange is the New Black" و "Queer Eye" ومسلسل (التربية الجنسية) أو "Sex Education" في المقابل.

ورغم الإصلاحات الاجتماعية الضخمة على مدى العامين الماضيين، مثل السماح للمرأة بقيادة السيارة وتغيير قانون يسمح للرجال بالتحكم في حركات النساء عبر تطبيق، تظل السعودية دولة محافظة للغاية، حسب ما يقول موقع بيزنس إنسايدر.

كلمات دلالية

اخر الأخبار